الحكومة العراقية تعلن عن موعد اليوم الوطني العراقي إجازة رسمية

تحتفل دولة العراق خلال الأيام القليلة القادمة باليوم الوطني العراقي على العام الثاني على التوالي، حيث يعرف هذا اليوم على أنه ذكري الاستقلال العراقي، والذي تحولت فيه العراق من إقليم تابع للانتداب إلى دولة مستقلة مثل باقي دول العالم، وصار لها بصمة خاصة بها بين كافة الدول العربية، ونسلط الضوء خلال سطور هذا المقال عن موعد اليوم الوطني العراقي وكافة المعلومات المتعلقة به.

موعد اليوم الوطني العراقي

أعلن الحكومة العراقية يوم الخميس الماضي عن موعد اليوم الوطني العراقي، وهو الأحد المقبل الموافق 3 أكتوبر 2021، ولهذا تم إعلان هذا اليوم عطلة رسمية لكافة المؤسسات الحكومية في البلاد احتفالًا بـ عيد جمهورية العراق.

وقد عرف هذا الاحتفال منذ زمن بعيد، حيث يوافق تاريخ 3 أكتوبر/ تشرين الثاني هو اليوم الذي تحررت فيه العراق من الاحتلال البريطاني وتحولت من إقليم إلى دولة مستقلة اُضيفت إلى باقي دول العالم والدول العربية.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم من قبل كافة الشعب العراقي والحكومة، فتنتشر كافة مظاهر الفرحة والاحتفال وتعلق الزينة ويرفع علم دولة العراق على كافة المباني والمنازل.

موعد اليوم الوطني العراقي
موعد اليوم الوطني العراقي

ملك الأردن يهنئ رئيس جمهورية العراق باليوم الوطني لبلاده

قام الملك عبد الله الثاني ملك الأردن بإرسال برقية إلى رئيس دولة العراق ليهنئه على قدوم العيد الوطني لجمهورية العراق الشقيقة باسمه واسم المملكة وحكومتها مبينا أصدق التهاني بهذه المناسبة الخاصة داعيًا الله عز وجل بدوام الاستقرار ووفرة الصحة على الشعب العراقي.

حيث حرص ملك المملكة الأردنية الهاشمية على أن يكون من أول المهنئين بهذه المناسبة المهمة حرصًا على إظهار رابط الأخوة الذي يجمع بين الدولتين.

ما هو سبب الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية العراق؟

تحتفل دولة العراق منذ وقت طويل باليوم الوطني العراقي والذي كان يعرف بيوم الاستقلال، حيث أعلنت فيه العراق من قبل بريطانيا بأنها دولة مستقلة، فتحولت من ولاية بغداد إلى دولة العراق التي تضم كل من بصرة، الموصل، العراق وغيرها من الولايات الأخرى.

وقد تحولت العراق بعد هذا الإعلان الذي جاء في يوم 3 من أكتوبر عام 1932 إلى دولة تابعة لتسلسل دول العالم برقم (57) فكانت العضو الجديد في عصبة الأمم، حيث حصلت على كافة حقوقها وصلاحيتها الكاملة طبقًا للقانون الدولي الذي اعترف باستقلال وسيادة دولة العراق، وبهذا نكون أشرنا خلال السطور السابقة على موعد اليوم الوطني العراقي.