الأرصاد … توقعات تأثير اعصار شاهين على المملكة العربية السعودية الايام المقبلة سيكون غير مباشر

يتم متابعة  الحالة المدارية لإعصار شاهين للتعرف على المخاطر التي يمكن أن تنتج عنه، ولقد تم التصريح على أنه إعصار مداري من الدرجة الأولى والذي يتحرك في الجهة الشمالية الغربية، وضمن التوقعات أن تأثير اعصار شاهين على المملكة العربية السعودية سوف يكون غير مباشر.

توقعات تأثير اعصار شاهين خلال الـ 48 ساعة القادمة

إن سرعة العاصفة شاهين بناء على آخر مرة تم رصدها تصل إلى 110 إلى 130 كلم في الساعة، ومن المتوقع أنه خلال الساعة القادمة سوف يصبح 100 إلى 110 كلم في الساعة، وبناء على هذه التطورات سوف يطلق عليه في الساعات القادمة منخفض مداري عميق، ويتحرك في الجهة الغربية بالتحديد في الشمال الغربي.

سوف يحدث تقلبات قوية في الجو والتي تؤثر على عمان وعلى الإمارات العربية والتي تتمثل في هطول شديد في الأمطار وارتفاع الأمواج، ورياح قوية، ومن المتوقع أن تتأثر في البداية السواحل والمنطقة المنخفضة، ومن ثم تتكاثر السحب التي تكون سبب في هطول الأمطار والتي سوف ينتج عنها جريان في الأودية وفي السيول، والرياح سوف تكون سبب في كثرة انتشار الأتربة في المكان؛ لهذا السبب فإنه على المواطنين الابتعاد عن المناطق الساحلية للوقاية من أي مخاطر يمكن أن تنتج عن اعصار شاهين.

تأثير اعصار شاهين على المملكة

بالنسبة إلى تأثير اعصار شاهين على المملكة العربية السعودية فمن المتوقع أن التأثير سوف يكون غير مباشر، وذلك لأنه سوف يكون سبب في هطول الأمطار تستمر لعدة أيام بداية من يوم الأثنين المقبل، والتي سوف تكون على الرياض، والشرقية، ونجران، وعسير، وجازان، والباحة، ومكة.

لقد صرح حسين القحطاني المتحدث بإسم المركز الوطني للأرصاد الذي وضع الفرق بين التأثير المباشر والغير مباشر، حيث إن التأثير المباشر يتمثل في دخول الإعصارة إلى اليابسة، أما التأثير الغير مباشر يتمثل في دفع بخار الماء والذي ينتج عنه اضطرابات جوية، والتي تتمثل اندفاع الرياح وهطول الأمطار.

لهذا يتم تقديم تعليمات وتحذيرات إلى المواطنين بشكل مستمر، كوسيلة للوقاية من المخاطر التي يمكن أن تنتج عن هذا الأعصار، وعلى الرغم من أن تأثير اعصار شاهين على المملكة العربية السعودية غير مباشر إلا أنه يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.