فيضانات سلطنة عمان مع دخول إعصار شاهين البلاد

منذ أيام انقلبت سلطنة عمان رأسًا على عقب نظرًا لسوء الأحوال الجوية التي مرت بها البلاد ، فقد تحول الإعصار شاهين إلى عاصفة مدارية حال وصوله لليابسة، فضلاً عن ان محافظتي جنوب وشمال الباطنة قد شهدت رياح قوية المصاحبة لأمطار مع العاصفة المدارية، الامر الذي نتج عنه حدوث عواقب مالية في المرافق والمتتلكات قبل قلة مستوى نزول الأمطار بالقرب من المسقط، بالإضافة إلى اتجاه العاصفة اتجاه محافظة مسندم في شمال سلطنة عمان ومن ثم إلى دولة الإمارات تحديدًا المناطق الشمالية بها، والتي تشهد خلال الفترة الحالية أجواء مستقرة المصاحب لانخفاض ارتفاع الموجة، ولكن قد صرحت الحكومة أنها على أهبة الاستعداد إذا حدث أي تطورات، فالإعصار قد سبق وضرب السلطنة؛ ونتج عنه مقتل ثلاثة افراد من بينهم طفل.

فيضانات سلطنة عمان

أما بالنسبة فيضانات سلطنة عمان فقد سبق ووضحت الهيئة أن هناك احتمالات بشأن استمرار حركة الإعصار المداري في اتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة.

السيارات غمرتها مياه الأمطار.

مما جعل التأثيرات تبدأ في صباح الأحد الماضي مع رياح شديدة تصل سرعتها من 40 وحتى 60 عقدة وأمطار غزيرة رعدية من 200 وحتى 500 ملم، ينتج عنها حدوث فيضانات اودية محافظات جنوب الباطنة وشمالها والظاهرة ومسقط والداخلية والبريمي والمناطق الساحلية التابعة لمحافظة جنوب محافظة الشرقية.

أما بالنسبة للبحر فسيكون هيجانه شديد على السواحل الممتدة من جنوب الشرقية وحتى محافظة مسندم، فارتفاع الموج يقدر من 8 وحتى 12 متر، مع احتمالية أن يمتد ماء البحر إلى أراضي اليابسة خلال المناطق المنخفضة، حيث ستكون حالته من متوسطة إلى هائجة على باقي سواحل السلطنة من 2 وحتى 3 متر.

خطة طواريء وطنية

وبعدما تعرفنا على ما حدث من فيضانات سلطنة عمان، فوجب التنويه أن وزارة الصحة المائية قد فعلت خطة الطواريء الوطنية كي تساهم في مواجهة التأثيرات التي قد تنجم عن إعصار شاهين، وقد شملت الوزارة في خطتها تجهيز جدول مناوبة لكافة الإداريين ضمن خطة الطواريء وكذلك للعاملين والأطباء في المؤسسات الصحية.

وقد حرصت على توفير المستلزمات الطبية والأدوية ورفع مخزون الغاز الطبي والديزل وخزين المياه في المؤسسات الصحية، وقد وجه “سلطان سلطنة عمان ” بتوفير كل الاحتياجات التي من شأنها المحافظة على سلامة وصحة المواطنين خلال مواجهتهم لنواتج الإعصار شاهين.