مجلس الوزراء السعودي يوافق على مد الرهن الميسر الصندوق العقاري لمدة ثلاث سنوات

أجري خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعودي ” رئيس مجلس الوزراء السعودي” اجتماعًا اليوم من خلال -الاتصال المرئي- مُعلنًا بع عدة قرارات منها مد الرهن الميسر الصندوق العقاري لمدة ثلاث سنوات بعد انتهاء المدة المحددة له، وهذا يعني أنه مد تمويل الوحدات السكنية لمدة ثلاث سنويات أخريات فوق مدة الدعم المقررة، والتي تم الاتفاق عليها مسبقًا وفق قرار مجلس الوزراء لرقم (391).. تابعوا معنا لنخبركم بتفاصيل أكثر عن برنامج الرهن الميسر.

الرهن الميسر الصندوق العقاري 1443

الرهن الميسر عبارة عن برنامج بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة المالية السعودية مع مؤسسة النقد العربي السعودي، وكان الهدف من البرنامج هو حصول جميع المواطنين السعوديين عن جميع القروض التمويلية وشراء وحدات سكنية كاملة التشطيب، وقد خفض الرهن الميسر الدفعة الأولى إلى 10% بعد أن كانت 15%، وهذا لزيادة عدد امتلاك المواطنين السعوديين للوحدات السكنية الموجودة بالمملكة.

وقد حدد برنامج الصندوق العقاري مجموعة من الشروط والتي يجب أن تكون متوافرة بالمواطنين الراغبين في الاستفادة من هذا البرنامج، والتي أهمها أن يكون المواطن يمتلك عائلة ولا يمتلك منزل صالح للسكن به، وفي المقابل عمره لا يقل عن 25 عام، وقد طمأن وزير الإسكان المواطنين السعوديين بأن هناك أعداد كبيرة من الوحدات السكنية المتوفرة لهم.

مجلس الوزراء يمد الرهن الميسر الصندوق العقاري 1443

وافق مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية عن مد العمل ببرنامج الرهن الميسر الصندوق العقاري لثلاث سنوات قادمة، مع العلم أن وزارة المالية السعودية قررت دعم البرنامج في صور دفعات، وذلك عن طريق عمل وديعة بداخل البنك المركزي ووضع الأموال بها، وذلك حتى يتم تنفيذ برنامج الرهن الميسر.

وقام مجلس الوزراء باستعراض ميزانية العام الجديد للدولة بشكل عام 2022، وقد استعرض المجلس عدد من الخطط ووافق على بعض القرارات، وكان أهم قرارات المجلس الموافقة على تمديد العمل ببرنامج الرهن الميسر، وقد وافق المجلس على هذا البرنامج تحت تاريخ 17-7-1439 هـ.

وللعلم أن البرنامج أظهر فاعلية كبيرة في تسريع إجراءات حصول المواطنين على الدعم السكني، وطرح عدد كبير من المنتجات العقارية بقطاع الإسكان.