تفعيل الأذان الموحد في 3500 مسجد فما هو الآذان الموحد 2021

تعمل وزراة الاوقاف على تفعيل الآذان الموحد للعمل على الانتقال بالشعيرة إلى المظهر الحضاري الذي يليق بها كما اعلنت عن ذلك وزارة الأوقاف في بيانها الذي صدر اليوم وقد تم ضم 426 مسجد غلى الآذان الموحد وبذلك وصل عدد المساجد التي تم تفعيلها ” 3538″ مسجد، وتقوم وزارة الأوقاف بدور هام في المجتمع المصري من حيث الدور الدعوي والعمل على توفير كافة الخدمات التي من اهمها توحيد الآذان بحيث لا يزعج الأفراد بتعدد الأصوات ومنها الجيد ومنها النشاز، وقد تم العمل في هذا الشمروع وتطويره على فترات وضم العديد من المساجد.

ما هو الآذان الموحد

الآذان الموحد هو عبارة عن الاعتماد على مستقبلات في المساجد التي يتم فيها بث الآذان بصوت واحد بعيدا عن تعدد الاصوات ويتم ضبط الميكرفون في المسجد من قبل مهندسي الصوت بحيث يكون متوسط ولا يسبب إزعاج للسكان ويتم توصيل رسالة الآذان بدون مشاكل ودعووة الناس إلى أوقات الصلاة بشكل حضاري لائق.

وزارة الأوقاف والآذان الموحد

يتم العمل بتوحيد الآذان في مناطق عديدة في القاهرة الكبرى حتى يتم تعميمه على كافة المناطق بالتدريج وقد بدأت الوزراة في هذا العمل منذ عام 2009 عندما رأى البعض انه يجب توحيد صوت الآذان بصوت مميز وعذب.

بدأت الوزارة في تطبيق الفكرة في بعض المساجد تم اتجهت إلى التوسع بها على مدار السنوات التالية ووصلت حتى الآن إلى ما يزيد على 3 ألاف مسجد.

حرب الميكرفونات وتوحيد  الآذان

قام وزير الأوقاف في تلك الفترة بتدعيم فكرة الآذان الموحد وجاءت هذه الفكرة نتيجة لما عرف “بحرب الميكرفونات” في المساجد المختلفة وشكاوى العديد من المواطنين نتيجة لتشغيل هذه الميكرفونات خاصة قبل آذان الفجر بمدة طويلة دون مراعاة لأحوال الناس.

كما أشار وزير الأوقاف إلى أن توحيد الآذان بصوت رخيم يعيد له قدسيته والروحانية التي افتقدها مع الضجيج الذي تصدره المكبرات  بالإضافة إلى شكاوى الناس المتكررة من النشاز في الأصوات  مع كل آذان وتداخلها بشكل مؤذي، وقال وزير الأوقاف موضحا:

 «تتداخل الأصوات بما يشبه حرب الميكروفونات، وليس إعلانًا بدخول وقت الصلاة»