الإكثار من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم والتطيب والإغتسال من سنن يوم الجمعة

من أحب الأيام عند الله -عز وجل- وجميع المسلمين هو يوم الجمعة فهو خير أيام الأسبوع وأكثرها بركة فهو يوم طلعت فيه الشمس وفيه روح مبهجة وينتظره الجميع غير أنه يوم أجازه فهو يوم للإستراحة والإستمتاع بلحظات اليوم الجميل ومن سنن يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- والإكثار من الدعاء وفي هذا المقال  نستعرض بالتفصيل أهم سنن هذا اليوم المبارك.

سنن يوم الجمعة

ومن السنن المستحبة للرجال والنساء في يوم الجمعة هو الإغتسال قبل صلاة الجمعة والتطيب بالمسك والعطر الطيب وأيضاً الإكثار على النبي -صلى الله عليه وسلم- وتفصيلاً لهذه السنين كمايلي :

  • تحري المسلم ساعة الإجابة: لأن هذه الساعة هي ساعة عظيمة يفوز بها المسلم فوزاً عظيماً فقد نوهت دار الإفتاء على أنه يجب على المسلم الصبر والمثابرة في الدعاء في ساعات اليوم كله حتى يحظى بأجره العظيم ومن الساعات المستجاب فيها الدعاء هو وقت الذي بين أذان الجمعة وانقضاء الصلاة.
  • قراءة سورة الكهف: من السنن المستحبة التي يفعلها جميع المسلمين في يوم الجمعة والتي تزيد العلاقة بين العبد وربه وكما جاء عن حديث أبي سعيد الخضري أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال من قرأ سورة الكهف يوما أضاء له من النور ما بين الجمعتين. فهي لها فضل عظيم وتبعث على النفس البهجة وتشرح الصدور.
  • التبكير إلى المسجد: الذهاب إليه مبكراً قبل أداء صلاة الجمعة لما له من أجر مضاعف واجب على المسلم أن يختار اللبس النظيف والجميل.
  • الاغتسال والتطيب والتسوك: من السنن النبوية الجميلة التي لا يجب أن يغفل عنها المسلم هو التطيب والإغتسال قبل صلاة الجمعة وأيضا حمل السواك كما كان يفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

فضل سنة الصلاة على النبي 

ومن السنن التي لا يجب الإغفال عنها هو الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة والإكثار من ذلك منذ بداية ليلة يوم الجمعة حتى نهاية اليوم لما له من أجر عظيم للمسلم وعن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قال: «من صلى على النبي ﷺ يوم الجمعة مائة مرة جاء يوم القيامة وعلى وجهه من النور نور، يقول الناس: أي شيء كان يعمل هذا» كما أن اليوم الجمعه 26 يناير يوافق تاني أيام البيض من شهر رجب ففرصه عظيمة لكل مسلم أن يستغلها بكثرة الدعاء .