صحيفة الشرق الأوسط توثق أسماء ومواصفات أخطر الأفاعي في شبه الجزيرة العربية

وضحت صحيفة الشرق الأوسط السبب وراء انتشار الأفاعي في شبه الجزيرة العربية وقامت بالكشف عن أسماء أخطر الأفاعي وكافة الأنواع التي تم توثيقها بشكل علمي وأيضا التصنيف من حيث درجة الخطورة ومقياس ودرجة خطورة السم المنبثق منها.

أخطر الأفاعي في شبه الجزيرة العربية

كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن وجود ما يقارب ٢٦ نوع من الأفاعي التي تم التعرف عليها بشكل رسمي حتى الآن، ووضحت السبب وراء ذروة الانتشار بشكل واضح وملحوظ وهو القضاء على مفترسات الأفاعي وهم طيور الكواسر وحيوان الغرير، وفيما يخص أخطر الأنواع فقد ذكرت الصحيفة ما يلي:

  • أفعي الأبتر أو الثعبان الأسود الخبيث وتتسم بوجود رأس صغير يصعب تمييزه عن الذنب وأنياب تمكنها من سرعة اللدغ مع جسم أسود داكن لامع وطول تلك الأفعى لا يتعدى ٨٠ سم، والجدير بالذكر أن ذلك النوع هو أخطر أنواع الأفاعي من حيث درجة الخطورة والتسمم.
  • الكوبرا العربية هو نوع من الأفاعي الأشد خطورة وينبثق من ذلك النوع سم قاتل قادر على تدمير الجهاز العصبي لأي كائن حي في غضون ثواني، ولا يقل طول تلك الأفعي عن مترين.
  • زائفة القرنين هو نوع من الأفاعي الأشد خطورة والأعلى من حيث درجة التسمم وتطارد تلك الأفعي القوارض وتعيش في مناطق معينة.
  • أفعى الرمال العربية المقرنة سميت بذلك الاسم لوجود قرنين واضحين على رأسها حيث يتسم وجهها بشكل المثلث ويتسم الجسم على أنه غليظ واديها القدرة البارعة على دفن جسمها بداخل الرمال لفترة زمنية طويلة في وضعية الترصد الفريسة.
  • الأفعى النفاثة أو النافخة يتسم ذلك النوع بأنه من أضخم أفاعي جنوب شبه الجزيرة العربية وتمتلك القدرة على تعبئة جسمها بالهواء ثم إطلاق صوت نفخ عالي لهذا السبب تم تسميتها بالنافخة وتعد الأودية والمستنقعات ومنطقة جنوب غرب المملكة والمناطق الزراعية من أكثر المناطق التي تنتشر بها تلك الأفاعي.
  • الأفعى الرقطاء ينبثق من تلك الأفعي سم قاتل قادر على تدمير خلايا الدم لجميع الكائنات الحية.

ماهي أطول الأفاعي في ضواحي المملكة العربية السعودية ؟

هي أفعي الكوبرا العربية التي تسكن في التلال والسهول والصحاري وتوجد في جنوب غرب المملكة و تتغذى تلك الأقعي على القوارض والطيور.