أحدث المعلومات عن الضمان الاجتماعي الجديد 1443 ومن هم الفئات المُستحقة وشروط الاستحقاق المطلوبة

نستعرض أحدث المعلومات عن الضمان الاجتماعي الجديد 1443، حيث يقع الضمان الاجتماعي ضمن مسئوليات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وقد أعلنت منذ فترة عن بعض التغييرات الجديدة في الضمان الاجتماعي حيث يتم تحديث الضمان الاجتماعي كل عامين تقريبًا بما يتناسب مع الظروف الحالية للبلاد والمواطنين، وهناك الكثير من الأسئلة حول معرفة موعد تطبيق الضمان الاجتماعي الجديد وما هي تفاصيله لهذا نقدم لكم التفاصيل المتعلقة بالضمان الاجتماعي الجديد للرد على الكثير من التساؤلات.

أحدث المعلومات عن الضمان الاجتماعي الجديد 1443

الضمان الاجتماعي هو معاش شهري يتم توفيره للمستفيدين والمسجلين في الضمان الاجتماعي من خلال برنامج الزكاة، حيث يقدم للمواطنين السعوديين فقط والمقيمين طوال الوقت على أراضي المملكة العربية السعودية وتتوافر بهم شروط الضمان الاجتماعي المحددة من وزارة التنمية الاجتماعية.

ولكن قد حددت الوزارة بعض الفئات التي تستحق الضمان الاجتماعي بغض النظر عن جنسيتها مثل المرأة الغير سعودية المتزوجة من رجل سعودي أو الأرملة ولها أولاد من السعودي بالإضافة لأبناء الأم السعودية والأب الغير سعودي، كما أن الضمان الاجتماعي الجديد سيكون شاملًا للكثير من الفئات.

العمل على تطبيق الضمان الاجتماعي الجديد

يسمح الضمان الاجتماعي للكثير من فئات المواطنين في السعودية بالتسجيل به ويسهل عليهم التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي من أجل الحصول على المعاش الشهري بدون صعوبة، حيث يساعد المواطنين على عيش حياة أفضل وأسهل من ذي قبل، وحتى الآن لم تقم الوزارة بتحديد الموعد النهائي لتطبيق الضمان الاجتماعي الجديد على جميع الأفراد المسجلين في البرنامج والأفراد المستجدين، وبمجرد تحديد أي معلومات خاصة بموعد التطبيق ستقوم وزارة الموارد البشرية بالإعلان عن ذلك بشكل رسمي للجميع.

فئات مستحقة للضمان الاجتماعي

وهناك فئات محددة هم من يستحقون الحصول على المعاش الاجتماعي مباشرة مثل:

  • المرأة التي لا يعولها شخص مثل المرأة الأرملة أو المطلقة أو من هجرها زوجها أو المفقود أو الغائب أو من زوجها مدمن مخدرات.
  • كبار السن من الرجال والنساء ولا يستطيعون العمل بسبب الإعاقة.
  • الأبناء الأيتام مثل يتيم الأب أو مجهول الأبوين.
  • العائلات التي لا يدعمها أحد مثل عائلة المرأة الأرملة مع الأيتام وكذلك النساء المطلقات مع الأطفال وعائلات الغائب والعائلات المعلقة.