حقيقة الغاء البصمة في عقد النكاح الالكتروني بالمملكة السعودية 1443

منذ قليل تداولت مصادر سعودية عن وزارة العدل خبر إلغاء الوزارة لنظام بصمة الزواج في عقد الزواج الإلكتروني وتطبيق هذا القرار سيتم بدءًا من يوم الأحد القادم الموافق 24 من أكتوبر 2021م، وهذا من أجل تطوير خدمة الزواج الإلكتروني ومنع التزوير وتجنبا للمشاكل التي تحدث بسبب البصمة ونقص البيانات، ولكن سيتم عقد الزواج الإلكتروني تبعا لآلية جديدة أكثر تطورا وضمانا في صحة البيانات المقدمة.

وذكر المصدر أن الآلية السابقة لعقد الزواج الإلكتروني كانت بيانات الزوجين يتم إدخالها أثناء عقد القران مما يترك مجالا لوجود بيانات غير مكتملة، لهذا وضح أن الآلية الجديدة التي سيتم تطبيقها تعتمد على التسجيل المسبق للبيانات بشكل كامل قبل عقد القران بعدة أيام بحيث يتم مراجعتها والموافقة عليها قبل عقد الجلسة، ودور المأذون حينها سيتلخص في المصادقة مصادقته على عقد الزواج فقط.

ووضح أن نظام عقد النكاح الإلكتروني الجديد يتمثل في ولوج الزوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة “أبشر” العقد الإلكتروني للزواج وحجز موعد وتعبئة وثيقة الزواج بشرط أن تكون جميع الأطراف مسجلة في أبشر، ويتم تقديم الطلب خلالها وبعد مراجعة البيانات يتم إرسال رسالة على هاتف الزوج من أجل إنشاء رقم سري.

وبعد إنشاء كلمة السر بحوالي 48 ساعة كحد أقصى يتلقى الزوج رسالة أخرى بموافقة الوزارة من الإسناد المركزي، وعلى الفور تصل روابط خدمة الزواج الإلكتروني لجميع الأطراف من الزوجة والشهود والوكيل  ويتم التأكد من صحة البيانات بحيث أنه في حال وجود نقص بيانات يتم تعديلها ورفعها على الموقع مرة أخرى.

وبعد اعتماد جميع الأطراف ومصادقتهم للزواج تقوم الوزارة بالتنسيق مع مأذون شرعي لحضور مجلس عقد القران وتصديقه، ومن الخدمات المميزة بنظام الزواج الإلكتروني إتاحة الوزارة للأزواج باختيار المأذون وتحديد مكان ووقت عقد النكاح، وبعد اختيار المأذون الشرعي يتم إعطائه رقم طلب الزواج والموعد والمكان المحدد.

ومما يميز الزواج الإلكتروني أنه لا يدع لك مجال للذهاب للمحكمة لتوثيق العقد لأنه موثق فعليا، فهذه الخدمة مقدمة لتوفير وقت وجهد المواطنين وتيسير أمور الزواج ومتطلبات التوثيق على الأزواج.