وزارة الموارد البشرية تنفي خبر زيادة معاش الضمان الاجتماعي 1443

بعد قيام عدد من هيئات الدعم بالمملكة العربية السعودية بزيادة الرواتب والمعاشات للمستحقين اعتقد المواطنون أن الضمان الاجتماعي السعودي سيقوم بتطبيق هذه الزيادات على المعاشات خاصة بعد الإعلان عن النظام الجديد الذي يتم تطبيقه، وتداول البعض أخبار عن زيادة معاش الضمان الاجتماعي، وهذا الخبر وجد إقبال كبير من المواطنين حيث يعتبر الضمان من أكثر الأنظمة الهامة بالمملكة فهو يقدم خدمات لقاعدة هائلة من المواطنين.

وبعد تكاثر الأقاويل قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عبر موقعها الرسمي على منصة تويتر  عن حقيقة زيادة الضمان الاجتماعي 1443 وقامت بنفي الخبر وبأنه لم يتم تتم زيادة مرتبات الضمان، ووضحت الوزارة آلية حساب معاش الضمان بأنه يتم تحديد المبلغ وفقا لعدد أفراد الأسرة وهذا يتم مع تطبيق الهيئة للحد المانع لصرف المرتب.

وأكدت الوزارة على أن أي قرار يخص الضمان الاجتماعي أو باقي أنظمة الدعم التي تقدمها سيكون الإعلان عن القرار عبر موقعها الرسمي أولا، لهذا أكدت ضرورة متابعة الضمان الاجتماعي عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكتروني.

الضمان الاجتماعي الجديد 1443

وفقا لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 تم تطوير عدد هائل من هيئات الدعم الحكومية هذا بالتعاون مع الهيئات المعنية ومجلس الوزراء السعودي، ومن بين هيئات الدعم التي تم تطويرها الضمان الاجتماعي حيث تم الإعلان عن نظام جديد من أجل مساعدة المستحقين للدعم من ذوي الدخل المحدود والمتوسط.

وقامت الوزارة بالإعلان عن القرارات الجديدة بخصوص الضمان الاجتماعي الجديد 1443 وهي تتمثل في النقاط التالية:

  1. يتم استهداف الموظفين أثناء تطبيق الضمان الاجتماعي الجديد ولكن يشترط حسم نسبة من راتبهم للمعاش تبلغ 50%.
  2. في غضون عشرين يوم فقط من موعد تقديم طلبات الحصول على الضمان الاجتماعي السعودي يتم مراجعة طلبات الدخول جميعها.
  3. تم إقرار نظام الضمان الاجتماعي الجديد الآن على المستحقين ومستفيدي الضمان بشرط مراعاة شروط استحقاق المعاش جيدا.
  4. مراجعة كافة البيانات الخاصة بمستفيدي الضمان الاجتماعي بصورة دورية لهذا تم اشتراط تحديث بيانات المستفيدين باستمرار حتى يتم التأكد من صحة استحقاقهم للدعم، وإن وجد خطأ في البيانات يدل على عدم استحقاق المستفيد للدعم حينها تطبق الأحكام الموضوعة لهذه الحالات.