عودة الطلاب والكوادر التعليمية في مصر وسط إجراءات احترازية مشددة

شهدت الفترة الأخيرة بمصر عودة الطلاب والكوادر التعليمية مرة آخري بشكل طبيعي، وذلك بعد انقطاع دام لأكثر من ثمانية أشهر، بسبب تداعيات والتدابير الوقائية التي اتخذتها الحكومة المصرية للتصدي لهجمات كوفيد19 المنتشر في العالم كله، وأوضح الخبير التربوي الدكتور محمد فتح الله أن الأمور تسير بشكل طبيعي داخل الفصول الدراسية لكافة المراحل التعليمية، مشيراً إلى أنه سيتم تفعيل الحضور والغياب في العام الدراسي الحالي وإعطاء تطعيم فيروس كورونا إلى المعلمين، كما شدد على ضرورة التزام الطلاب بكافة الاحترازات الصحية المُعلن عنها مسبقاً من قبل وزارة الصحة والسكان.

 تفاصيل عودة الطلاب والكوادر التعليمية إلى وضعها الطبيعي

تباينت آراء كل من أولياء الأمور والطلاب حول عودة الطلاب والكوادر التعليمية للعام الدراسي الحالي المُنعقد في التاسع من أكتوبر الجاري، ولكن أكدت وزارة التربية والتعليم أنها قدت استعدت بكل السبل من أجل استقبال الطلاب للدراسة في المدارس بدلاً من نظام الأون لاين الذي تم تطبيقه في العام الدراسي الماضي 2020 بسبب أزمة كورونا.

أشار الخبير التربوي أن للأسرة دور كبير في توعية طلاب المدارس بالتدابير الوقائية للتصدي لكوفيد 19. مشيراً إلى أنه يجب على كل الأسر توفير الكمامات والمواد المعقمة في متعلقات الطفل الشخصية داخل الفصول. من أجل تفشي الفيروس بين الطلاب.

في سياق هذا الأمر تم تجهيز المنشآت التعليمية في كافة المحافظات لاستقبال الطلاب بشكل آمن وصحي، وتم التأكيد على ضرورة التزام الطلاب بالتباعد مع ارتداء الكمامة أثناء التواجد داخل الفصول الدراسية، وفي إطار حرص الوزارة على تحفيز الطلاب نحو العلم، تم تسليم الطلاب الوجبات الغذائية الخاصة بهم مُغلفة بصور العالم الجليل أحمد زويل والدكتور مجدي يعقوب.

6 محاذير لطلاب المدارس تعرف عليهم الآن

مع بداية العام الدراسي في مصر، بدأت وزارة التربية والتعليم في التنويه عن المحاذير التي يجب على طلاب المراحل المختلفة تجنبها. وجاءت كما يلي:

  • يُمنع أي طالب من الإدلاء بأي تصاريح وصور رسمية خاصة بالمدرسة إلى الجهات الإعلامية بمختلف أنواعها. أو نشر أي مقاطع فيديو أو صور للمدرسة على السوشيال ميديا.
  • يتم منع تصوير الطلاب بالمدارس الحكومية والخاصة دون علم ولي الأمر وموافقته.
  • يحظر استخدام الهاتف المحمول داخل الفصول.
  • أشارت الوزارة أيضاً إلى أن تداول الأخبار الرسمية بالمدارس والقطاعات التعليمية. يتم من خلال الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة فقط.
  • يتولى نشر الأخبار المتعلقة بالمدارس والإدارات المختلفة على المديرية التعليمية فقط.
  • يجب على جميع الطلاب الالتزام بالتدابير المُتعلقة بفيروس كورونا المُستجد.