إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام تخصص تطبيق تنقل لحجز العربات المجانية لكبار السن

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجدين الحرام والنبوي بتخصيص 8000 آلاف عربة تمكن المعتمرين والزائرين  من التنقل بسهولة ويسر وأداء الشعائر دون عناء التنقل، وهذه العربات منها عربات كهربائية وأخرى عادية، وأعلن أحمد المقاطي مدير إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أن خدمة عربات التنقل هذه مجانية تماما بحيث تساعد المحتاجين وكبار السن.

ولا يقتصر دور إدارة خدمات التنقل بالمسجدين على توفير الخدمة فقط بل تقم الإدارة بمتابعة مشغل العربات الكهرباء ومقدمي خدمات التنقل المدفوعة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، كما قامت الإدارة بتحديد نقاط مخصصة لتوزيع عربات التنقل المجانية في الساحات الخارجية من المسجد الحرام.

وأوضح أحمد المقاطي أن الإدارة تراقب حركة العربات وانتشارها في مواقعها المحددة، كما تقوم بعمل جولات ميدانية للمتابعة والإشراف بغرض التأكد من كفاءة وجودة عمل عربات التنقل المدفوعة والمجانية.

وقامت إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بتخصيص” تطبيق تنقل ” الإلكتروني للتمكن من الحجز المسبق في خدمة عربات التنقل الكهربائية، وكذلك شراء التذاكر من خلاله وهذا للتسهيل على المواطنين خاصة المحتاجين لهذه العربات من المرضى أو كبار السن.

ويهدف تطبيق تنقل إلى خدمة ضيوف الرحمن بأفضل وأحدث الوسائل التقنية التي توافق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م وتواكب متطلبات العصر التكنولوجي والتقدم الصناعي، ويعتبر أهم مميزات تطبيق تنقل هو تقليل التزاحم على نقاط شراء التذاكر مما يوفر الأمان، وكذلك يوفر وقت وجهد المعتمرين والزائرين.

وذكر مدير إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام أن الإدارة تعمل على سلامة المعتمرين حيث قامت بتوفير عدد ثلاث نقاط لتوزيع عربات التنقل المجانية بمداخل المسجد من خلال نقاط التوزيع، من أجل تقليل التزاحم أثناء طلب خدمة التنقل، وكذلك تهتم بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا حيث تقوم بتعقيم العربات بصورة دورية.

ومن ضمن مميزات العربات الكهربائية التي وفرتها الإدارة هي توفير مقاسين من العربة أحدهما يشمل كرسي واحد والمقاس الآخر به كرسيين بحيث من لم يتمكن من قيادتها يستعين بقائد لها للتيسير على المواطنين، وعدد العربات الكهربائية التي تم تخصيصها هو 3000 عربة، بينما عدد العربات العادية بلغ 5000 عربة.