الموارد البشرية توضح العمر المطلوب لاحتساب الموظف السعودي بنسبة توطين السعودة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التجديد والتوضيح للمواطنين عن السن المطلوب لاحتساب الموظف السعودي في نسبة التوطين “السعودة”، وجاء ذلك التوضيح من وزارة الموارد علي حسابها الرسمي بتويتر العالمي، عندما تقدم احد المواطنين بالاستعلام عن السن المسموح به للتقديم للوظائف وخاصة بعد بلوغهم سن 49 عاماً، وسرعان ما تم الرد من قبل خدمة عملاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وزارة الموارد البشرية

الموارد البشرية توضح العمر المطلوب لاحتساب الموظف السعودي بنسبة توطين السعودة

تم الرد من قبل الموارد البشرية على حسابها أن العمر المطلوب لاحتساب الموظف في “نطاقات” لتوطين السعودة  هو أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً ولا يتجاوز السن المسموح به عن 60 عاماً، ومن الجدير بالذكر أن وزير الموارد البشرية؛ اصدر قراراً بتوطين احدي عشر نشاط في منطقة الباحة، وجاء ذلك التوطين ضمن رؤية المملكة 2030، لتمكين الشباب من الوظائف بالمملكة تحت بند السعودة.

  برنامج نطاقات

من المطلع علية أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية صممت برنامج “نطاقات“، الذي يقوم باحتساب نسب التوطين وتصنيف المنشآت بحسب نظام آلي، ويوفر النظام 340 الف فرصة عمل خلال ثلاث سنوات، ويتضمن نظام نطاقات على التالي:

  • النطاق البلاتيني، ويشمل ذلك المقياس كيانات عالية للتوطين
  • النطاق الأخضر المتوسط، ويشمل كيانات متوسطة لديها نسبة توطين في الثلث الأعلى حسب نسبة السعودة المطلوبة لهذا التصنيف.
  • النطاق الأخضر المرتفع، يضم متوسط ​​الكيانات من حيث نسبة التوطين في الثلث العلوي حسب نسبة التوطين المطلوبة لهذا التصنيف.
  • النطاق الأخضر المنخفض، الذي يضم الكيانات التي لديها متوسط ​​معدل توطين من ادني الثلث، حسب النسبة المحددة لذلك التصنيف.
  • النطاق الأصفر، ويضم الجهات التي لم تحقق نسب السعودة المطلوبة.
  • النطاق الأحمر، ويضم ذلك النطاق جهات لديها أقل نسبة سعودة للوظيفة.

خطوات التسجيل في نطاقات وزارة العمل

ذكرنا في  السطور السابقة كيف يتم تقسيم الكيانات، ويتم تقييم الكيان وفقًا لعدد من الشروط والتحقق، وتسمح وزارة العمل بالتسجيل بشكل إلكتروني من خلال موقعها الرسمي باتباع الخطوات التالية:

تسجيل الدخول إلى بوابة نطاقات لدائرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
الوصول إلى خدمات الموقع الإلكترونية.
النقر علي أيقونة التسجيل.
ابدأ بإدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة بطريقة صحيحة.
النقر على ايقونة التسجيل.
أخيراً، يتم تسجيل الدخول بشكل طبيعي عن طريق الولوج إلى الموقع وإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي، ومن ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول مرة اخري.