هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي من المملكة ؟ الجوازات السعودية تجيب

أوضحت الجوازات السعودية على صفحتها الرسمية تويتر، عن سؤال تقدم به احد المتابعين عن أمكانية نقل الكفالة بعد الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية، وما هي شروط الخروج النهائي في النظام الجديد، وهل يستطيع العامل إلغاء الخروج النهائي بعد انتهاء الإقامة ؟ جميع هذه التوضيحات تجيب عنها الجوازات السعودية خلال السطور القادمة.

هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي من المملكة

هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي من المملكة ؟ الجوازات السعودية تجيب

هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي، تم الرد من خلال الجهات المختصة لخدمة العملاء للجوازات السعودية، أنه يجب أولاً إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، ويجب أن يتم الإلغاء خلال 60 يومًا من إصدار تأشيرة الخروج النهائية، سيتم فرض غرامة مالية قدرها 1,000 ريال سعودي، وعند دفع الغرامة؛ يحصل المقيم على التنازل من الكفيل الأول، ويستطيع في ذلك الوقت نقل الكفالة لعميل اخر.

شروط إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

من الشروط الأساسية التي وضعتها الجوازات السعودية في حالة طلب إلغاء تأشيرة الخروج النهائي هو التالي:

  • في حالة عدم وجود مخالفات تؤدي إلى إنهاء تأشيرة الخروج وعدم استخدامها.
  • يجب أن تتم عملية الإلغاء في غضون 90 يومًا من إصدار تأشيرة الخروج أو في موعد أقصاه قبل تاريخ العودة المشار إليه في التأشيرة.
  • عدم إلغاء تأشيرة الخروج في الوقت المحدد يعرض الوافد لغرامة حسب القوانين.
  • يجب أن يكون الوافد داخل المملكة العربية السعودية عند إلغاء تأشيرة الخروج.

خطوات نقل كفالة مقيم

  • يجب أولاً إرسال طلب نقل الكفالة لصاحب العمل الخاص من خلال تطبيق أبشر
  • ثم يجب على المقيم الدخول إلى أبشر ومراجعة جميع طلبات النقل المضمون،
  • ثم الموافقة على طلب النقل أو رفضه،

ويجب مراعاة الموعد النهائي لـمدة الموافقة على الطلب في وقت أقصاها أسبوع من تاريخ التقديم، وفى حالة رفض الكفيل للنقل يجب على المقيم نقل الكفالة في هذه الحالات:

  1. يمكن للمقيم نقل الكفالة إذا رفض الكفيل تجديد إقامته في المملكة بعد انتهاء صلاحيتها، ويجب أن يمر الرفض بعد شهر من تاريخ انتهاء الإقامة السعودية.
  2. إذا قدم الكفيل شكوى كيدية ضد المقيم بشأن التغيب عن العمل وتمكن المقيم من إثبات أن البلاغ ضار ، فيمكنه نقل الكفالة إلى كفيل آخر.
  3. إذا لم يدفع الكفيل راتب المقيم أو العامل لمدة ثلاثة أشهر متتالية، يمكنك تحويل الكفالة إلى كفيل ثان دون موافقة الكفيل الأول.
  4. إذا كان الكفيل في المنطقة الحمراء في نظام نطاقات، يمكنك  في هذه الحالة نقل الكفالة إلى كفيل ثان.