طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي للسعوديين ومن هم الفئات المستحقة للدعم المُحددين من الوزارة

طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي نوضحها إليكم، حيث أن الضمان الاجتماعي من أهم البرامج المنظمة من حكومة المملكة العربية السعودية وبالتحديد وزارة التنمية الاجتماعية للمواطنين السعوديين فقط الذي تنطبق عليهم شروط الضمان الاجتماعي المحددة مسبقًا، والضمان الاجتماعي هو دعم شهري يعطى للمستفيدين يحدد على حسب مجموعة من العوامل ترتبط يدخل الأسرة وعدد الأفراد وأعمارهم، وطوال الوقت يبحث المواطنين المنتمين لفئة الدخل المنخفض والمتوسط عن طريقة التقديم على معاش الضمان الاجتماعي وفي هذا قد أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية الخطوات بالتحديد كما سنذكرها لكم.

طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي للسعوديين

عبر الحساب الرسمي لوزارة الموارد البشرية في السعودية على تويتر قد نشرت تغريدة توضح بها كيفية التقديم على معاش الضمان الاجتماعي بالتفصيل كالآتي:

  1. أن يكون المتقدم منطبق به شروط الضمان الاجتماعي وأن يكون واحد من الفئات المسموح لها بالتقديم في البرنامج.
  2. عليه بإنشاء حساب شخصي له في الموقع إذا كانت تلك مرته الأولى للتسجيل ويتم ذلك من خلال وضع بياناته الشخصية وطرق التواصل معه وعنوانه الوطني ووضع بيانات حسابه البنكي وتحديد قيمة الدخل الشهري.
  3. عندما يوافق البرنامج على قبول المستفيد للتسجيل يقوم بملء البيانات المطلوبة وهي البيانات الخاصة بالأسرة وأفرادها والدخل والحساب البنكي للفرد مع تقديم الوثائق المطلوبة إرفاقها.
  4. وفي النهاية يتم تقديم طلب المستفيد للموقع الرسمي للوزارة لمراجعته وانتظار الرد في فترة قصيرة.
  5. حيث يتم متابعة الطلب من بوابة الوزارة الإلكترونية واختيار تبويب خدماتي.

فئات الضمان الاجتماعي المستحقة له

وليس للجميع الحق في التقديم على راتب الضمان الاجتماعي من وزارة التنمية الاجتماعية بل بعض الفئات المعينة والتي سبق للوزارة تحديدها وهم:

  • من بلغ سن الشيخوخة أو سن التقاعد سواء من النساء أو الرجال.
  • الأسر التي ليس لها عائل: المطلقة والأبناء بدون عائل والأسر المعلقة أو المهجورة من عائلها وأسرة مدمن المخدرات ومن فقد عائلها.
  • أو المرأة الي لا عائل لها: زوجة المفقود أو الغائب أو الأرملة أو اليتيم/ة أو يتيم/ة الأب أو مجهول/ة الأبوين.
  • كما وقد أوضحت الوزارة أنه يحق لحاملي بطاقات التنقل بالتقديم بصفة يتيم الأب أو الأب متوفي.