برئاسة خادم الحرمين الشريفين “مجلس الوزراء” يعقد جلسته اليوم عبر الاتصال المرئي

عقد مجلس الوزراء اليوم الموافق 26 أكتوبر 2021 جلسته المرئية، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود” رئيس مجلس الوزراء، وخلال هذه الجلسة؛ أطلع خادم الحرمين الشريفين “مجلس الوزراء” على مضمون الرسالة التي تلقاها، من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، بالإضافة إلي الرسالة التي بُعث بها إلى فخامة الرئيس الفريق سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، بالإضافة إلى محتوى الاتصال الهاتفي مع سعادة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.

تفاصيل جلسة مجلس الوزراء اليوم

برئاسة خادم الحرمين الشريفين "مجلس الوزراء" يعقد جلسته اليوم عبر الاتصال المرئي

عند مطلع الجلسة بارك مجلس الوزراء فاعليات مبادرة السعودية الخضراء، وقمة الشرق الأوسط الخضراء التي تم عقدها في المملكة العربية هذا الأسبوع، كما أعرب المجلس عن دور المملكة لجهود إيطاليا لإنجاح رئاسة مجموعة العشرين هذا العام، وتبادل المجلس الحوار حول عددا من الموضوعات والمستجدات الطارئة على الساحتين الإقليمية والدولية،وتم تناول التالي:

  • اعرب المجلس عن تقديره وترحيبه للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين الهجمات الإرهابية التي تشنها مليشيات الحوثي على أراضي المملكة ومنشآتها المدنية.
  • جدد المجلس التأكيد على موقف المملكة الثابت لصالح القضية الفلسطينية.
  • دعا المجلس إلي أهميه ضبط النفس والتهدئة ووقف التصعيد في السودان.
  • كما دعا المجلس إلى تأكيد المملكة خلال مشاركتها في مؤتمر دعم استقرار ليبيا، الذي عقد بالعاصمة طرابلس، على دعمها للجهود الدولية للحفاظ على وحدتها وأمن أراضيها.
  • قام المجلس بالاطلاع على بعض الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران احدهما من صندوق التنمية الصناعية السعودي، والأخر من الهيئة العامة للترفيه، واتخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأن هذان التقريران.

أهم قرارات مجلس الوزراء

أكد المجلس خلال جلسته الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية التي يتبعها المقيمون والمواطنون، والتأكيد على ضرورة مواصلتها واحترام التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة،وتم بحث الموضوعات والمشاورات، ثم تم اتخاذ القرارات التالية:

  • أولاً ، قرر المجلس تفويض صاحب السمو الملكي وزير الرياضة أو من ينوب عنه ؛ مناقشة مشروع مذكرة تفاهم مع الجانب القطري بشأن التعاون بين الحكومة الملكية وحكومة قطر في مجال الرياضة والشباب والتوقيع عليها وتقديم،نسخة نهائية موقعة لاستكمال الإجراءات القانونية.
  • ثانياً: تفويض وزير الشؤون الإسلامية والاستئناف والإرشاد أو من ينوب عنه ؛ للتباحث مع الجانب اليوناني في مشروع مذكرة تفاهم، بين وزارة الشؤون الإسلامية والاستئناف والإرشاد بالمملكة العربية السعودية ووزارة التعليم وجمهورية اليونان في مجال الشؤون الإسلامية وتوقيع المذكرة ، ثم العمل على تسليم النسخة النهائية الموقعة، والعمل الجاد لاستكمال الإجراءات النظامية
  • ثالثاً، تفويض من وزير السياحة أو من ينوب عنه لمناقشة مشروع مذكرة تفاهم مع الجانب البريطاني بين وزارة السياحة بالمملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام في مجال السياحة.
  • رابعاً، تفويض معالي وزير البيئة والموارد المائية والزراعة أو من ينوب عنه بالتفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة، لمكافحة التصحر، ثم تقديم النسخة النهائية الموقعة لاستكمال عملية الإشراف.
  • خامساً، الموافقة على إنشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لتخطيط اللغات والسياسات.
  • سادساً، الموافقة على أنظمة وخدمات الدفع. سابعا: الموافقة على تفويض بنك صحار الدولي بفتح فرع في المملكة لمزاولة الإعمال المصرفية وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلبات لاحقة لفتح فروع اخرى للبنك في المملكة.
  • ثامناً، الموافقة على العضوية في اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ المنشأة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 46 من وزارة النقل واللوجستيات ووزارة السياحة والإدارة العامة للترفيه.
  • تاسعاً، وقعت الإدارة العامة للترفيه مذكرة تفاهم مع خطة كفالة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوضيح آلية ضمان الخطة للقروض الممنوحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في صناعة الترفيه.

ختام جلسة الوزراء

ناقش مجلس الوزراء في الفيديو كونفرنس بعض القضايا وقرر الموافقة على التعيينات والترقيات للصفين الخامس عشر والرابع عشر على النحو التالي:

  1. قرر مجلس الأمن اليوم، تعيين مسلم بن محمد بن مطر أبو ثنين أمير الفوج الحادي عشر بالمرتبة الخامسة عشرة بالحرس الوطني.
  2. بالإضافة إلي قرار المجلس على ترقية المهندس زكي بن ​​حسن بن صالح العمران إلى وظيفة مهندس استشاري إنشائي بالمرتبة الرابعة عشرة بالمحافظات والمدن الشرقية.
  3. كذلك ترقية المهندس خالد بن سعيد بن عمر بجعفر إلى رتبة نائب وزير الشؤون البلدية برتبة الرابع عشر بجدة.