جامعة جدة توضح حقيقة منع البنطال في الحرم الجامعي

أثار خبر منع جامعة جدة ارتداء البنطال لمنسوباتها في الحرم الجامعي، هجوم واستنكار الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر، حيث شن المغردين هجوماً ضد قرار جامعة جدة التي اعتبرت البنطال زي مخالف، وعلى الراغبات في ارتدائه الرفع للإدارة وأخذ الموافقة حسب طبيعة عملها في الجامعة، ما جعل إدارة الجامعة الإسراع في الرد في بيان صحفي خاص حول ما تم تداوله موضحة مدى صحة قرارها وهل تم منع البنطال في الحرم الجامعي وهل هو زي مخالف كما انتشر؟.

منع البنطال في جامعة جدة

وكانت صحيفة عكاظ السعودية، قد نشرت يوم الإثنين الماضي، خبر عن تعميم أصدرت جامعة جدة لمنسوباتها من يمنع لبس البنطال في الحرم الجامعي، وعلى من ترغب في ارتداءه الرفع لإدارة الجامعة وأخذ الموافقة، حيث يتم الموافقة لمن ترغب في ارتداء البناطيل لبعض الوظائف وحسب طبيعة العمل، وحين واجهت الصحيفة المتحدث باسم الجامعة الدكتور عبد الإله الشهري، لم يعلق على القرار بل وتساءل كيف تسرب القرار خارج الجامعة.

وما إن انتشر الخبر تساءل الكثير من الطالبات ومنسوبات جامعة جدة، عن أسباب القرار الغير مبرر، مؤكدين أن مثل هذه القرارات لا تتناسب مع الجامعة، خاصة أنهن يرتدين ملابس محتشمه ولا تخالف الذوق العام، بالمقابل طلب رواد تويتر الجامعة الرد عن سبب اتخاذها هذا القرار، وفي الوقت نفسه تساءلوا عن عقوبات ارتداء الأزياء المخالفة والبنطال.

منع البنطال في الحرم الجامعي
منع ارتداء البنطال في الحرم الجامعي جامعة جدة

بيان جامعة جدة حول منع البنطال في الحرم الجامعي

وعبر حسابها الرسمي في تويتر، أصدرت جامعة جدة بيان صحفي، بشأن ما تم تداوله حول منعها ارتداء البنطال وأنه زي مخالف، وقالت أن قرارها كان يعني ارتداء الملابس غير المحتشمة والمخالفة للذوق العام،وفقاً للتوجيهات السامية والوزارية، والتي تناسب المجتمع السعودي وهويته بما نصت عليه لوائح الذوق العام المعتمدة رسمياً.

وأشار بيان الجامعة، أن تنبيهها للزي المخالف وهو البنطال الضيق أو القصير أو الممزق أو المكشوف، وهو ما لا يناسب المنظمة الأكاديمية والتعليمية وتعد مخالفة صريحة للوائح والنظم التي تعتمدها الجامعة والتي نصت عليها التعاميم وفقاً للبيان.

يذكر أن لوائح الانضباط في الجامعات السعودية، تلزم الطلاب بارتداء الزي السعودي الرسمي، كما نصت على الطالبات ارتداء الملابس المحتشمة ،منع لبس البنطال القصير، والملابس الشفافة والقصيرة والغير محتشمة، وعدم ارتداء الملابس التي تحمل صوراً منافية للدين أو العادات والتقاليد.