“الموارد البشرية” تتفاعل بالرد مع شاب سعودي يشتكي من تأخير راتبه ثلاثة أشهر

تفاعلت خدمة العملاء بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية علي حسابها الرسمي بالرد علي الشاب السعودي الذي تقدم بشكوي،عبر الفيديو الذي تناوله بعض النشطاء على تويتر، حيث دعت ” الموارد البشرية” مصور الفيديو إلى ضرورة التواصل مع الوزارة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للوصول إلى ذلك الشاب.

الموارد البشرية ترد على شكوي الشاب السعودي

"الموارد البشرية" تتفاعل بالرد مع شاب سعودي يشتكي من تأخير راتبه ثلاثة أشهر

من خلال خدمة العملاء لوزارة الموارد البشرية، دعت الجهات المعنية مصور الفيديو للتواصل مع الوزارة بشأن الشاب الذي تم تداول فيديو له علي تويتر، يتضمن حث وزارة العمل علي صرف المرتبات، حيث تم تأخير صرف مرتبه لمدة ثلاث اشهر متتالية، وعند تناول بعض النشطاء للفيديو علي تويتر؛ سرعان ما توجهت الوزارة بضرورة التواصل مع مصور الفيديو، حيث وضح الفيديو المتداول حارس الأمن في مكان عمله يتحدث إلى شخصين ويشكو من عدم استلام راتبه، وأوضح أنه تحدث مع صاحب العمل إنه تم تهديده بالإخلاء من منزله؛ وذلك بسبب عدم دفعه لقيمة مبلغ الإيجار، لكنه وجد من صاحب العمل المماطلة في دفع الراتب.

وزارة الموارد حق العامل السعودي

في وقت سابق قامت خدمة العملاء بنشر بعض من التغريدات التي نصت علي،  مكافحة الاتجار بالأشخاص العمال،ووضعت بعض الاشتراطات التي تضمن حق العامل السعودي، وجاءت تلك الاشتراطات على النحو التالي:

  1. من حق العامل السعودي الاحتفاظ بالوثائق الرسمية الخاصة به.
  2. كذلك من حقة عدم حمل عبء  مبلغ تجديد الوثائق.
  3. من الاشتراطات الهامة حصول العامل السعودي على حقه في الموعد المحدد من قبل صاحب العمل.
  4. أيضاً من الاشتراطات حصول العامل علي فترات راحة أثناء العمل.
  5. يجب معاملة العامل معاملة إنسانية حسنة، وعدم التدني من عمله.
  6. من حق العامل قراءة نصوص العقود، وذلك قبل التوقيع عليها، مع حفظه لنسخة من الأصل.
  7. يحق للعامل السعودي الحصول على؛ قيمة تذاكر السفر والخروج النهائي، ونقل الخدمات.
  8. من حق العامل الاحتفاظ بعدم التوقيع على أي مستندات دون إرضاؤه.
  9. يحق للعامل رفض العمل تحت أشعة الشمس الحارة، وكذلك رفض العمل في ظل الظروف المناخية السيئة، دون العمل علي أخذ الاحتياطات والاجراءات اللازمة لذلك، وذلك بقرار من الوزير.
  10. من حق العامل السعودي الحصول علي موثق حسب القرارات الوزاري المنظم لذلك.

ومن خلال تطبيق الاشتراطات التالية بحق العامل السعودي، توجهت وزارة الموارد البشرية بضرورة التواصل والتفاعل مع الشاب السعودي لاتخاذ الإجراءات الأزمة لحصوله علي راتبه.