شروط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بعد تعديل ضوابط رخص الوظائف التعليمية 1443

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، عن شروط الرخصة المهنية للمعلمين بعد أن قامت بتعديل ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية، ومن بينها استمرار التسجيل في الاختبار العام للرخصة المهنية، موضحة أن الضوابط سيتم العمل بها فوراً على المعلمين والمعلمات، والراغبين بممارسة مهنة التعليم سواء في مدارس التعليم العام أو الخاص، وفيما يلي نسلط الضوء على شروط الرخصة المهنية للمعلمين بعد التعديل، ورابط التسجيل في اختبارات الرخصة.

ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين

وأوضحت هيئة تقويم التعليم عبر موقعها الإلكتروني، تفاصيل ضوابط الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات بعد تعديلها، وتضمنت شروط الحصول على الرخصة المهنية لمزاولة مهنة التعليم، بناء على معايير وإجراءات محددة، وبحسب مستويات ومدة زمنية تحددها الهيئة، ومن بين الضوابط الجديدة:

  • الحصول على على المؤهل المناسب.
  • استيفاء سنوات الخبرة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية.
  • توفر الاختبارات المهنية وهي الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي وأن تكون سارية الصلاحية.
  • تحقيق الدرجة المطلوبة لكل اختبار ولكل مستوى.
  • ألا يكون قد مضى أكثر من 12 شهر على إعلان نتيجة الاختبار سواء التربوي أو التخصصي عند التقدم لاختبار طلب الرخصة.
  • يستطيع مجتازي اختبار كفايات المعلمين سواء العام أو التخصصي الاستفادة منها أو إحداها في إصدار الرخصة بحد أقصى نهاية عام 2023.
  • يمكن تقديم طلب ترقية الرخصة من مستوى لأعلى عند توفر شروط المستوى المطلوب للترقية.

ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

وتضمنت الضوابط الجديدة مراحل إصدار الرخصة وهي ثلاثة مراحل تبدأ من التسجيل في الاختبارات المهنية من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب، وتقوم الهيئة من مراجعة البيانات الشخصية والمهنية للمعلم أو المعلمة، أما المرحلة الثانية فهي اجتياز الاختبار وتنتهي بإعلان النتائج، لتبقى المرحلة الثالثة وهي التقديم للهيئة بطلب إصدار الرخصة وفقاً للمستوى الذي حقق فيه كل الاشتراطات.

وبعد الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين أو المعلمات، تكون مدة سريانها خمس سنوات تبدأ من تاريخ الإصدار أو الترقية أو التجديد.

كما حددت الضوابط أيضاً حالات إيقاف أو تعليق صلاحية الرخصة لمن خالف الضوابط أو اللوائح، حيث يتم تنظيم لجنة للنظر في المخالفات.