هيئة تقويم التعليم تعلن تغييرات على ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين لشغل الوظائف التعليمية

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب، يوم الخميس الموافق 4 أكتوبر 2021 عن ضوابط محدثة لـ الرخصة المهنية، للمعلمين والمعلمات لرخص الوظائف التعليمية، والتي من شأنها يتقدم المرشح للتسجيل عبر بوابة قياس الوطنية، لأداء اختبار الترخيص المهني والحصول على رخصة لمزاولة مهنة التعليم، واقرت الهيئة تعديلات جديدة، ويجب على المتقدم معرفة تلك التعديلات المحدثة.

ضوابط الرخصة المهنية الجديدة

 ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين لشغل الوظائف التعليمية

كشفت هيئة تقويم التعليم عن الضوابط المحدثة للوظائف التعليمية، علي أن يتم تطبيقها علي المعلمين وكذلك الراغبين في مزاولة مهنه التعليم في القطاعين العام، والخاص بكافة مدارس المملكة، ومن الضوابط المحدثة لشروط الرخصة المهنية التالي:

  1. يتم منح الترخيص المهني المعتمد من تقويم التعليم صلاحيات تعليق ووقف إصدار التراخيص للمعلمين المستبعدين من ممارسة مهنة التدريس، مثل المشرفين التربويين ومديري المدارس والموجهين الطلابي وما يرد من الجهات المختصة أو إصدار الترخيص ببيانات غير صحيحة أو غير موثوقة.
  2. للمعلمين والمعلمات الحق في التظلم أمام الهيئة خلال 60 يومًا من تاريخ إيداع نتيجة قرار التظلم في الملف الإلكتروني، على أن يشكل رئيس الهيئة لجنة أو أكثر لفحص التظلمات المتعلقة بالتراخيص المهنية، بشرط ألا يقل أعضاء أي لجنة عن ثلاث أعضاء مؤهلين لإجراء امتحانات ذات كفاءات لتمكن المدرسين من الاستفادة، وذلك في موعد لا يتجاوز نهاية عام 2023 .
  3. أما عن الضوابط المشار لها سابقاً، أن تكون مدة سريان الرخصة خمس سنوات، على أن يتم ذلك من تاريخ إصدار الرخصة، تقديم الترقية لمستوى اعلي بمقابل مادي،كذلك تجميع سنوات الخبرة المطلوبة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية على النحو المحدد في اللوائح،وقد كانت الرخص المهنية بالسابق تقوم علي،تقديم طلب التجديد قبل عام واحد من تاريخ انتهاء صلاحيته، ويجب تقديم طلب للحصول على ترخيص مدرس متقدم أو خبير قبل عام واحد من الفترة المتوقعة لـ الدرجة المهنية في قائمة الوظائف التعليمية.

يتم التسجيل في نظام الترخيص المهني لإصدار الرخصة، إذا اجتاز المرشح اختبار الكفاءة ويتم ذلك من خلال هيئة تقويم التعليم، كما يمكنك مشاهدة الفيديو المرفق واتباع خطوات التسجيل:

  • الولوج  إلى الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • ثم من خلال بوابة الدخول لبوابة نفاذ، قم بإدخال بيانات نظام أبشر مثل “اسم المستخدم، كلمة المرور، ورمز التحقق المرئي”
  • ثم انقر مباشرة على أيقونة إصدار الرخصة.
  • أما في حال عدم اجتياز المرشح لاختبارات المهارات للمعلمين والمعلمات يتم التسجيل في اختبار الرخصة المهنية من خلال أيقونة “الاختبارات” ثم اختيار الاختبارات العامة،الاختبارات التخصصية، ويتم التقديم حسب المواعيد الرسمية التي تعلنها الهيئة.