هيئة تقويم التعليم تعلن أطلاق اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

أطلقت تقويم التعليم اليوم الموافق 13 نوفمبر 2021 عن، أتاحتها لأداء اختبارات الرخصة المهنية “التربوي العام” لكلاً من المعلمين والمعلمات بكافة أنحاء المملكة، علي أن يستمر أداء الاختبار لمدة ثلاثة أيام متتالية، في مراكز الاختبار المعلن عنها من قبل هيئة التقويم، ومن المشار ألية أن اجتياز الاختبار هو احد أهم المتطلبات المتاحة للحصول علي رخصة مزاولة مهنة التعليم، ونتناول عبر السطور التالية كل ما يخص أصدار الرخصة المهنية للمعلمين.

اختبارات الرخصة المهنية

هيئة تقويم التعليم تعلن أطلاق اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

من خلال الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب؛ وضحت اهم خطوات الحصول علي الرخصة المهنية، والتي تمثلت علي جزئين أولهم الاختبار التربوي، ويتم مشاركة كافة المعلمين والمعلمات، والجزء الثاني تضمن علي اختبارات تخصصية، وعدد تلك التخصصات المتوفرة 38 تخصص، ويشمل علي اهم مفاهيم التخصص المهني، وأوضخت هيئة التقويم؛ أن الرخصة المهنية لا تقتصر علي هذه الوظائف:

  • ناظر المدرسة أو قائدها.
  • أمين الموارد التعليمية.
  • مدرس موهوب.
  • ومرشد الطلاب.

ضوابط إصدار الرخصة المهنية 1443

حدثت هيئة التقويم والتعليم والتدريب قواعد وضوابط إصدار الرخصة المهنية، وذلك حتي يتثنى للمعلمين التعرف عليها قبل اختبارات الرخصة المهنية، حيث أتاحت نوعين هما:

  • أولاً، تحديث وتعميم مهلة استمرار العلاوة، علي أن يتم استمرارها حتي 2024.
  • ثانياً، تحديث مهلة صلاحية  إصدار الرخصة الخاصة بالمعلمين والمرتبطة بالاختبارات المهنية، على أن تكون لمدة 5 سنوات من تاريخ الإعلان عن النتيجة.

حالات المعلمين بعد تحديث ضوابط الرخصة

كشف هيئة التقويم عن هدفها من تحديث ضوابط إصدارها للرخصة، والتي تضمنت استمرارية العلاوة وعلاقتها بترقية الرتب التعليمية، وعلاقة اختبارات الكفاءة بالرخصة المهنية 2021، وكانت الأهداف من التحديث هو التالي:

  1. من كان ينوي علي التقاعد في مدة 2042، لن يتم الدخول اختبار الرخصة المهنية.
  2. جميع الذين يصلون إلي نهاية السلم في 2042، ليس له حق من الحصول علي رخصة مهنية، ولكن يحق له دخول الاختبار لترقيته لرتبة أعلي.
  3. من كان ليس لديه اختبارات أو اختبر أو لم يختبر، يكون لديه 3 فرص من الاختبارات من عان 2022حتي عام 2024، ويكون المقترح له الاختبار هذا العام، والاختبار الثاني عام 2023 ثم يتم إصداره للرخصة خلال 12 شهر فور الإعلان عن النتيجة.
  4. جميع المجتازين والذين تم إصدار الرخصة لهم، سواء كانت رخصة كفاءات، أو مهنية؛ يتم منحه سنة إضافية في صلاحيته، وبذلك تنتهي رخصته حتي عام 2027، ومن المقترح لهم أما الاكتفاء بهذا الإصدار، أو التقدم للاختبار للحصول علي ترقية.