إحصائيات وأرقام من دور المجموعات من بطولة آسيا 2023

بعد إجراء 36 مباراة وتسجيل 87 هدفًا، تمكن 16 فريقًا من التأهل إلى مرحلة المباريات التالية في بطولة كأس آسيا قطر 2023، وذلك بعد انتهاء مباريات دور المجموعات، ستنطلق مباريات دور الـ16 يوم الأحد بمواجهة بين أستراليا وإندونيسيا على استاد جاسم بن حمد. بعد انتهاء دور المجموعات، قام موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتقديم استعراض لهذه المرحلة من البطولة، حيث ألقى الضوء على بعض الحقائق والإحصائيات الرئيسية التي برزت خلال المباريات، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن إحصائيات وأرقام من دور المجموعات بطولة كأس آسيا 

 إحصائيات وأرقام من دور المجموعات

سُجِّلَ مجموع 87 هدفاً خلال 36 مباراة في دور المجموعات خلال 14 يوماً في بطولة كأس آسيا الثامنة عشرة، بمتوسط 2.4 هدف في كل مباراة. وشهدت الجولة الأولى تسجيل 37 هدفاً، حيث كان فوز الأردن على ماليزيا 4-0 في المباراة الافتتاحية أكبر فوز بفارق كبيرـ حيث سجَّلت اليابان وكوريا الجنوبية والعراق أكبر عدد من الأهداف بواقع 8 أهداف لكل منها، في حين سجَّلت إيران 7 أهداف لتأهلها من المجموعة الثالثة.

نتائج بطولة كأس آسيا

أيمن حسين، المهاجم العراقي، يتصدر قائمة الهدافين بعد دور المجموعات بخمسة أهداف. أحرز الهدف الأول في مباراة الافتتاح حين فاز منتخب بلاده على إندونيسيا 3-1، ثم سجَّل هدفين في كل من مباريات الفوز على اليابان، البطل السابق لآسيا، وفيتنام، وفي المركز الثاني يأتي كل من القطري أكرم عفيف، الياباني أياسي أويدا، والكوري الجنوبي لي كانغ-إين، بثلاثة أهداف لكل منهم، فيما يخص التمرير، تصدر القلب الدفاعي الأسترالي هاري سوتار قائمة اللاعبين بأكبر عدد من التمريرات ناجحة خلال دور المجموعات بإجمالي 314 تمريرة ونسبة نجاح 82.5%. يحتل لاعب وسط منتخب جمهورية كوريا، هوانغ إين-بيوم، المركز الثاني بـ 271 تمريرة، ويتفوق على الياباني واتارو إيندو بفارق ضئيل.

من بين المنتخبات المشاركة، قادت كوريا الجنوبية قائمة الفرق بأكبر عدد من التمريرات بمجموع 2099 تمريرة، تليها اليابان بـ 2005 تمريرة، ثم السعودية بـ 1949 تمريرة، وفيما يتعلق بالحراس، حقق حارس المرمى الإماراتي خالد عيسى أعلى عدد من التصديات في دور المجموعات بـ 12 تصدياً، منها تصدي حاسم لضربة جزاء في مباراة التعادل مع منتخب فلسطين. في المركز الثاني جاء كل من الطاجيكي رستم ياتيموف، الأردني يزيد أبو ليلى، الهندي غوربريت سينغ ساندو، والماليزي شيحان حازمي بـ 11 تصدياً لكل منهم.

قلعة الدفاع الأكثر تألقاً كانت لاعب خط الدفاع البطاط، الذي قاد قائمة التدخلات الناجحة بـ 18 تدخلًا، تلاه لاعب الوسط الكوري لي جاي- سونغ بـ 10 تدخلات، وفي مجال صناعة الفرص، تصدر الثنائي الكوري الجنوبي لي كانغ- إين ولي جاي- سونغ القائمة بتسع فرص للأول وثمانية للثاني، مما ساهم في تأهل كوريا إلى دور الـ 16، أما في مجال المراوغة، فقد برز العماني صلاح اليحيائي بـ 29 محاولة للمراوغة، نجح في 18 منها بنسبة نجاح 62%، أخيراً، كوريا الجنوبية كانت الأكثر سيطرة على الكرة بنسبة استحواذ 73%، تليها السعودية بنسبة 70%، واليابان بـ 66%.