عاجل توضح وزارة الموارد البشرية تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

خبر نشرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهو تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد ، والذي صدر بأمر ملكي رقمه م/32، وهدفه توفير الوسائل اللازمة لتوصيل المساعدة للأسر التي تحتاجها بشدة، وكذلك يضمن هذا النظام أن تصل لتلك الأسر جميع احتياجاتها الضرورية لتتمكن من الحياة بعزة داخل المملكة، وقد اتفقت أهداف هذا النظام مع مبادئ “رؤية المملكة 30” والتي تسعى لتصبح السعودية وطن يوفر سبل الراحة لمواطنيه دون تمييز.

تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد

أعلنت وزارة التنمية في السعودية أنها قامت بتوفير منصتين لاستقبال طلبات المستحقين الجدد، بينما ستعمل الوزارة من جانبها على إعادة فرز المواطنين المسجلين في النظام القديم والذين تصلهم رواتبهم بشكل منظم.

  • على أن يتم استمرار الدعم لمن يستحق فقط منهم، ومن يثبت أنه لا يستحق يتم استبعاد اسمه فورًا.
  • وسمحت الجهة المختصة للمتظلمين تقديم اعتراضهم أو تظلمهم في خلال شهر كحد أقصى من وصول قرار الحكومة في شأنهم.

موعد استقبال طلبات المستحقين الغير مسجلين

تم الإعلان اليوم عن بدء فتح التقديم للراغبين في الحصول على الدعم الصادر من الوزارة، وسوف يستمر هذا التقديم لمدة لا تتعدى عن 3 أيام، على أن يغلق التقديم في اليوم 23 من هذا الشهر، وعدم استقبال أي طلبات تقدم بعده.

  • ومن المفترض أن تقوم الوزارة بفحص جميع الطلبات المقدمة، في خلال شهر ديسمبر القادم، وبعده سوف يتم تحديد المستحقين الفعليين للدعم.
  • وأعلنت الوزارة أن أول راتب للمستحقين في النظام الجديد سوف يتم إرساله في شهر يناير القادم.

أهداف النظام الاجتماعي الجديد

قامت الوزارة بتطويرالنظام الاجتماعي وفق التجارب الناجحة التي قامت بعض الدول بتطبيقها، وبعد تفعيله اليوم فإن أهدافه تكمن في تحقيق النقاط التالية:

  • مساعدة المستحقين على تحسين وضعهم المالي.
  • تحول هؤلاء الأشخاص من مجرد مستحقي دعم لأشخاص منتجين يقومون بمساعدة وطنهم على التقدم والإرتقاء.
  • تقديم فرص عمل تناسب مهاراتهم وقدراتهم وهذا يتم بمسادة صندوق التنمية البشرية.
  • بعد أن تم تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد فالجميع ينتظر منه مزيد من العدالة والدعم لأشخاص هم في أشد الحاجة لهذا، ويثقون في مدى حكمة الهيئة المختصة في اختيار الأكثر احتياجًا لتقديم الدعم والعون لهم.