الموارد البشرية تُفعل رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443 وآلية احتساب المعاش

تم تفعيل رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد  1443، بعد الإعلان الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث أعلنت عن بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، للأسر الأشد احتياجاً واستحقاق لمعاش الضمان، حيث يهدف النظام لتوفير حياة معيشية مستقرة مادياً للمستفيدين وعوائلهم، ولضمان تقديم كافة الاحتياجات الرئيسية لهم، لذلك نستعرض لكم رابط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443 وشروط الاستحقاق والية احتساب المعاش كما أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية.

الضمان الاجتماعي المطور الجديد

يعمل نظام الضمان الاجتماعي الجديد إلى تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية للمستفيدين والمستفيدات الذين اكتملت شروط الاستحقاق لديهم، حيث يعمل بموجب التشريعات لتقديم الدعم المادي وخدمات التأهيل والتدريب، والتمكين والتوظيف، وخصص النظام الفئات المستحقة لدعم الضمان الاجتماعي بما يخدم مستهدفات رؤية 2030، وقد تم تفعيل الضمان الاجتماعي المطور وتحديثه ليتناسب مع احتياجات الروية الفعلية للتطوير، مع الحفاظ على أفضل الممارسات العالمية.

بدأ من يوم 20 نوفمبر إرسال رسائل نصية للمستحقين، تدعوهم للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور وسيتم نقل المستحقين للضمان بشكل تدريجي بعد دراسة ومراجعة طلباتهم، وتطابقها مع الشروط الجديدة للضمان.

حالات توقف الضمان الاجتماعي عن المستفيد

كشف الضمان عن الحالات التي سيتم إيقاف الدعم المادي لها من الضمان الاجتماعي وجاءت كالتالي:

  1. في حال تم اختلال أحد شروط الاستحقاق، وفي حال عدم صحة البيانات المقدمة عن الفرد والأسرة.
  2. في حال التأخير عن تحديث البيانات الشخصية التي تطلبها الوزارة.
  3. وفي حال عدم الالتزام بخطة التأهيل.
  4. في حال ثبت عن المستحق عدم تقديمه على العمل رغم مقدرته، ولم يتقدم على زي منصة للتوظيف.
  5. في حال كان المستحق يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.
  6. عند تنازل المستحق عن معاش الضمان برغبته.
  7. وفاة المستفيد.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

للراغبين في التسجيل بنظام الضمان الاجتماعي المطور الذين تم تأهيلهم للتسجيل يمكنكم الآن الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية لتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد.

احتساب آلية المعاش الضماني

يتم احتساب المعاش من خلال جمع قيمة الدخل الشهري لكافة أفراد الأسرة، ومن ثم خصم بنسبة 50٪ من قيمة الدخل، ومن ثم إضافة ذلك إلى مجموع الدخل غير المكتسب من الدعم، ويستثنى من ذلك دعم الوفقا للاستحقاق الشهري، ومن ثم يتم مقارنة المجموع المحتسب بالحد الأدنى للمعاش ولعدد أفراد الأسرة ويصل إلى 1000 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد.