بالنظام الجديد كيفية احتساب معاش الضمان الاجتماعي والرقم المجاني الموحد للضمان

يبحث عدد كبير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية عن طريقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي في النظام الجديد 1443/1444، حيث يعتبر معاش الضمان الاجتماعي من أهم أنواع الدعم التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى عدد كبير من المواطنين، وفي الفترة الأخيرة تم اتخاذ قرار بإمكانية التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي بداية من يوم 20 نوفمبر الجاري، واليوم سوف نتحدث معكم عن كافة تفاصيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وطريقة معرفة  المعاش.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد

تم إصدار نظام جديد للضمان الاجتماعي، وذلك وفقا للمرسوم الملكي التي تم إصدار بتاريخ 4 من شهر ربيع الثاني 1442، وتم إصدار النظام الجديد حتى يكون بديلا للنظام السابق، حيث قامت الوزارة بتوفير خطة تدريجية للانتهاء من العمل بالنظام القديم، ويتم العمل بالنظام الجديد بداية يوم 20 نوفمبر 2021، ويتكون النظام الجديد من 26 مادة، وتتواجد في 6 أقسام كالتالي:

  • التعريفات والأحكام.
  • آلية الاحتساب والاستحقاق.
  • الفئات والتأهيل.
  • التقديم وتحديد الاحتياجات
  • العقوبات.
  • الأحكام العامة.

احتساب معاش الضمان الاجتماعي

تم تحديد الوسيلة يتم من خلالها احتساب المعاش وفقاً للمادة 14 من الضمان الاجتماعي، سواء كان مستقل أو الأسرة، وذلك من خلال طرح قيمة الدخل من الحد الأدنى التي تم اعتماده في المعاش. ويتم ذلك وفقاً لعدد من الضوابط التالية:

  1. الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش يتم تحديده وفقًا لقرار مجلس الوزراء، وذلك بعد اقتراح وزارة المالية، للعمل على تغطية احتياجات المستفيد الرئيسية.
  2. يمكن أن يتم احتساب الزيادة الخاصة بكل تابع بحد لا يزيد عن المعاش الأدنى.
  3. طريقة احتساب نسبة الدخل والحد الأدنى له، يكون يتناسب مع الموارد المتاحة أمام وزارة الضمان الاجتماعي.
  4. يجب أن يكون الحد الأدنى للمعاش عبارة عن الحد الأدنى الرئيسي، حتى يتم احتساب المعاش لكل شخص مستقل وتابع.
  5. يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي في أول أيام الشهر الذي يلي الشهر الذي تم صدور الموافقة.
احتساب معاش الضمان الاجتماعي
نظام الضمان الاجتماعي الجديد

رقم الضمان الاجتماعي الموحد المجاني

رقم الضمان الاجتماعي الموحد المجاني من الأرقام الهامة التي يمكن من خلالها التواصل مع الوزارة والاستفسار عن أي سؤال خاص بالضمان الاجتماعي، حيث يستفيد عدد كبير جداً من المواطنين السعوديين من راتب الضمان الاجتماعي التي يتم صرفه بشكل شهري، كما يمكن من خلال رقم الرقم الموحد 19911 أن يتم الاستعلام عن المساعدة المقطوعة، إضافة إلى العديد من الخدمات الأخري، والتي نقدمها لكم في هذا المقال مع الرقم الموحد الخاص بالضمان الاجتماعي.