وزارة الموارد البشرية تعلن بدء تطبيق برنامج نطاقات المطور على جميع منشآت القطاع الخاص

صرحت اليوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء تطبيق برنامج نطاقات المطور على كافة المنشآت التابعة للقطاع الخاص؛ حيث يعتبر نطاقات أحد المبادرات التي أطلقتها وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، حيث يسعى إلى تقييم المنشآت التي تعمل لدى السوق المصري بناءً على عدد المواطنين من ذوي الجنسية السعودية العاملين فيهان حيث يقوم هذا البرنامج بتقسيم المنشآت إلى قسمين الأول؛ المنشآت من 10 وثانيًا المنشآت التي تزيد عن 10، وأولاً ينبغي وجو فرد واحد فقط كي يمنح المنشأة المميزات الخاصة بمبادرة نطاقات، أما الثانية فتشترط توفير نسب مختلفة من التوطين.

تطبيق برنامج نطاقات المطور على منشآت القطاع الخاص

صرحت اليوم وزارة المورد البشرية التابعة للمملكة العربية السعودية البدء في تنفيذ مبادرة نطاقات المطور بدءًا من يوم 26 من شهر ربيع الثاني لعام 1443هـ والذي يوافق ميلاديًا 1 من شهر ديسمبر لعام 2021، وهذا القرار جاء بموجب قرارات التوطين وكذلك خطة الوزارة في زيادة نسبة مشاركة المواطنون السعوديون من كلا الجنسين لدى سوق العمل، ومن ثم دعم العدد الكلي الخاص بالناتج المحلي، حيث تعتبر مبادرة نطاقات واحدة من أهم الدعائم والركائز الخاصة بمبادرات الوزارة للتحول الاستراتيجي.

الدليل الإجرائي لبرنامج نطاقات

أكدت وزارة الموارد البشرية أن برنامج نطاقات تم تطويره بالاشتراك مع الهيئات الحكومية ذات الصلة وكذلك أصحاب المنشآت لدى القطاع الخاص، ولكي يمكنكم قراءة عبر رابط الدليل الإجرائي لبرنامج نطاقات المطور، وكذلك التعرف على حاسبة برنامج نطاقات المطور.

مميزات برنامج نطاقات المطور

يقدم برنامج نطاقات المطور مجموعة من المميزات الأساسية تتضمن في الآتي:

  • تمثل خطة توطين ذات رؤى واضحة وشفافة لثلاث سنوات بغرض زيادة نسبة الاستقرار التنظيمي الخاص بالمنشآت لدى القطاع الخاص.
  • هناك علاقة طردية ما بين إجمالي العاملين وكذلك نسبة التوطين الخاصة بكل منشأة عن طريق معادلة مرتبطة بصورة تتناسب مع إجمالي العاملين في المنشأة.
  • كما أن البرنامج يتسم ببساطة تصميمه والإحسان من تجربة الفرد العميل عن طريق دمج التصفيات الخاصة بالأنشطة في ضوء مجموعة محددة من المعايير والتي تقدر ب32 نشاط.
  • برنامج نطاقات المطور يتناسب مع البرامج الأخرى الخاصة بالتوطين والتي قامت الوزارة بإطلاقها مؤخرًا، فالبرنامج سيساعد في توفير ما يزيد عن 340000 وظيفة مع قدوم الثلاث سنوات القادمة.