ما هو نظام الاجازات الجديد في الامارات ومتى يبدأ تطبيق القرار؟

قامت دولة الامارات بإجراء تعديل بنظام العمل الأسبوعي واعتماد يوم الجمعة كيوم عمل رسمي وتغيير مدة  العطلة الأسبوعية ومواعيد العمل المعتمدة، ومن الشائع لدى أغلب دول العرب والعالم اعتماد يومي السبت والأحد، وتعتبر الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية هي المسؤولة عن إرشادات وتفاصيل نظام العمل الجديد بالإمارات، وسنتناول خلال مقال اليوم المواعيد الرسمية للعمل التي اعتمدها القرار الجديد وانعكاساته على الحياة الاجتماعية.

نظام الاجازات الجديد في الامارات

جاء نظام الاجازات الجديد في الامارات كتعديل لأيام العمل الرسمية وهذا خاص بالقطاع الحكومي بالإمارات بحيث يكون عدد أيام العمل المعتمدة هي 4 أيام ونصف بدءًا من يوم الإثنين إلى يوم الخميس ونصف يوم الجمعة يكون عمل، وبهذا تكون العطلة الأسبوعية يومين ونصف على مستوى الدولة ويشمل هذا القرار المدارس بدولة الإمارات ولكن عدد ساعات الدوام ستقوم وزارة التربية والتعليم بالإعلان عنه بعد التنسيق.

 ما هي مواعيد العمل الرسمي المعتمدة

عدد ساعات العمل الرسمية المعتمدة في القطاع الحكومي بعد تطبيق نظام الاجازات الجديد بالإمارات هو 8 ساعات عمل من يوم الإثنين إلى يوم الخميس وعدد ساعات العمل يوم الجمعة يكون فقط أربع ساعات ونصف، ويبدأ الدوام يوميا من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساعة الثالثة ونصف عصرا من الاثنين للخميس.

يمكن أن تقوم الجهات الاتحادية بتطبيق “ساعات الدوام المرنة” وكذلك” نظام العمل عن بعد” وهذا يكون فقط يوم الجمعة، وآلية تنفيذ هذا النظام تقررها الجهات الاتحادية وفقا لما يتناسب مع مصلحة العمل بها.

متى يبدأ تطبيق نظام الاجازات الجديد

يتم تطبيق قرار نظام العمل الجديد بدولة الامارات العربية المتحدة بدءا من يوم 1 يناير لعام 2022 وسيكون يوم 2 يناير 2022 إجازة رسمية بدولة الإمارات، وحتى هذا التاريخ يتم سير نظام العمل وفقا للنظام القديم أي أن الجمعة تكون إجازة رسمية وعدد ساعات العمل يسير كما هو.

انعكاسات نظام العمل الجديد على الحياة بالإمارات

مبدئيا إن زيادة عدد أيام العطلة ليومين ونصف يكون لها تأثير إيجابي على صحة الأفراد النفسية وتعزيز علاقاتهم الاجتماعية بشكل عام والأسرية بشكل خاص، إتاحة الوقت الكافي للمواطنين والطلاب من القيام بالعديد من الأنشطة المتنوعة واستكمال الدراسة والمشاركة في الدورات، أو حتى متابعة المشاريع الخاصة وغيرها، وبالطبع إن سلامة الصحة النفسية للأفراد ينعكس على مستوى أدائهم في العمل.