الخدمة المدنية توضح مدة الاجازة الاضطرارية وطريقة الحصول عليها في المملكة السعودية

قامت الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية بتوضيح مدة الاجازة الاضطرارية، وأيضا أوضحت الطريقة التي يمكن من خلالها للشخص أن يحصل علي الإجازة الاضطرارية، ويذكر أن تلك النوع من الإجازات هي إجازة تكون مدفوعة الأجر، والموافقة أو الرفض عليها يكون من حق الرئيس المباشر للموظف فقط، ولا يحق لأي شخص أخر الموافقة عليها أو رفضها، وإنها ليست عبارة عن حق مكتسب بالنسبة للموظف، ولابد عند طلبها أن يقتنع المدير المباشر للموظف بسبب طلبها، وإلا سوف يقوم برفضها.

مدة الاجازة الاضطرارية

الخدمة المدنية السعودية قامت بتوضيح المدة التي يمكن للشخص أن يطلب فيها حصوله علي إجازة اضطرارية، حيث أن مدة الاجازة الاضطرارية تكون عبارة عن خمسة أيام فقط لا غير في العام بأكمله، ولابد عند تقديم طلبها أن تكون لسبب مقنع بالنسبة للمدير، وهذه المدة تكون في خلال العام المالي الواحد أي من يوم ال27 من الشهر الهجري الخامس للعام وحتي ال7 من الشهر الهجري السادس من العام التالي، وتلك الإجازة الاضطرارية في حالة تبقي أي أيام منها لا يتم ترحيلها إلي العام التالي، ولهذا في حالة قرب نهاية العام المالي ومازالت لديك، يمكنك أن تحصل عليها ولكن مع توضيح سبب مقنع لطلبها.

طريقة الحصول على الإجازة الاضطرارية في السعودية

إنه وفق قانون الخدمة المدنية فإن هناك طريقة يجب اتباعها من أجل أن تقوم بالتقديم علي طلب الحصول علي إجازة اضطرارية، وفي البداية يجب أن تحصل علي طلب إجازة من خلال نظام فارس بشكل إلكتروني، وهذا يتم بالخطوات التالية:-

  1. ادخل علي نظام فارس الإلكتروني.
  2. انقر علي تسجيل دخول.
  3. اضغط علي صلاحية الخدمة الذاتية.
  4. اختر الإجازات.
  5. انقر علي طلب إجازة.
  6. وهذا يتم بعد أن تحصل علي موافقة الإجازة من مديرك المباشر، وتسجل في طلب الإجازة علي نظام فارس الأيام التي حصلت علي إجازة فيها، وتطبع الطلب وتقدمه للمدير بعد أن تكون قد حصلت علي الإجازة.
  7. وفي حالة حدوث أي ظرف طارئ لديك وغيابك بشكل مفاجئ، فيمكنك أن تقوم بتقديم طلبها لاحقا ولكن مع وجود أسباب مقنعة لهذا الغياب المفاجئ.