“وزير التعليم” يستعرض أولويات التعليم عام 2022 ومدى تأثير التعليم عن بُعد

خلال الجلسة الحوارية بملتقى الميزانية العامة للدولة لعام 2022 استعرض وزير التعليم السعودي أوليويات التعليم لعام 2022 وذكر مدى تأثير التعليم عن بعد خلال إجابته لسؤال صحفي، وقد ذكر الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ الدعم السخي من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده لقطاع التعليم في السعودية، حيث أنهما لا يبخلان في دعم التعليم بشتى السبل المتاحة إيمانا بمدى أهمية التعليم في تقويم شخصية الإنسان وتنمية قدراته ومهاراته ودفعه لتطوير مجتمعه والنهوض به.
ووضح وزير التعليم السعودي مساهمة حكومة المملكة لقطاع التعليم من أجل تحقيق أهداف ورؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، حيث يعتبر “برنامج تنمية القدرات البشرية” الذي تم إطلاقه من قبل سمو ولي العهد خلال الربع الثالث من عام 2021 إحدى أهم برامج المملكة في رؤية 2030.

أهم أولويات التعليم عام 2022

وخلال كلمة الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وزير التعليم أن إحدى أهم أولويات التعليم التي سيتم العمل عليها خلال العام القادم 2022 هي الاستمرار في دعم التطوير والابتكار والبحث وتعزيز التنافسية على المستوى العالمي وليس المحلي، وقد ذكر الوزير أن المملكة العربية السعودية استطاعت المحافظة على المركز الأول الذي حصلت عليه كأكبر مساهم بين جميع الدول العربية من حصة البحث العلمي بنسبة 27%.
وقد ارتفعت نسبة نشر البحوث العلمية في الجامعات إلى حد كبير حيث وصلت إلى 120% وكذلك ازداد عدد الأبحاث التي نشرت بعد إطلاق مبادرة التمويل المؤسسي من المملكة بمعدل 200%، وهذه النسب عظيمة وتدل على المستوى الذي وصلت إليه المملكة من اهتمامها ودعمها ومساهمتها في قطاع التعليم.

مدى تأثير التعليم عن بعد

سأل أحد الصحفيين معالي وزير التعليم السعودي حول تأثير التعلم عن بعد على مجمل الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم، وخلال إجابة الوزير على هذا السؤال أكد على أهمية التعليم عن بعد في تحسين فرص الوصول لتعليم مميز وإسهامه في تكافؤ تلك الفرص، بخلاف رفعه للكفاءة التشغيلية حيث يعمل على تصميم حلول تشغيلية والعديد من الأنظمة لتقديم الخدمات بكفاءة عالية للمستفيدين.
كما يعمل التعليم عن بعد في ترشيد التكاليف الضخمة لتشغيل المدارس النائية والصغيرة، فمن خلاله يتم ضمان التعليم متاحا للجميع، وهذا النظام يمكن المعلم المتميز للطلاب جميعا.