رسوم السحب من ماكينات الصراف الالي حسب كل بنك بعد إيقاف مبادرة البنك المركزي

قبل نهاية السنة الحالية وبداية 2022 يوجد إحتمالات لم يتأكد أي شخص من إحداهما حتى الآن، وهو إما أن يبلغ البنك مستخدميه وكافة عملائه من كل الأنظمة عن وجود رسوم السحب من ماكينات الصراف الألي، أو الاحتمال الثاني هو أن يصدر البنك المركزي بيان يؤكد بمد عمل المبادرة الذي أقرها البنك مسبقا لإلغاء رسوم الاستعلام و السحب من ماكينات الخصم المباشر، وتنتهي المبادرة المقررة من البنك المركزى المصري التي تعفي المواطنين من رسوم السحب والإستعلام مع نهاية الشهر الحالي إذا لم يصدر ما ينبئ بعكس ذلك، واستمرت المبادرة التي دعم فيها  البنك المركزي المواطنين حوالي سنة ونصف منذ يونيو 2020 حتى الآن.

رسوم السحب من ماكينات الصراف الالي

المبادرة قدمت من البنك المركزي بشأن تقليل الإيداع والسحب من البنوك والاستعلامات وذلك بهدف الحفاظ على الإجراءات الاحترازية والتقليل من التجمعات في فروع البنوك، وتم مد المبادرة أكثر من مرة منذ يونيو 2020 حتى ديسمبر 2021.

وعن الرسوم بشكل دقيق فهي بمجرد انتهاء مبادرة البنك المركزي المصري يصبح خطة الرسوم خاضعة لكل بنك سياسته، ففي بنك ناصر يتم خصم 6 جنيهات عن عملية السحب، وفي حالة استعلام العميل عن حسابه فيخصم 1 جنيه مصري لا غير.

رسوم السحب من ماكينات الصراف الالي
رسوم السحب من ماكينات الصراف الالي

والبنك الأهلي يقوم بخصم 5 جنيهات عن كل عملية سحب بينما يخصم جنيه ونصف عن كل عملية استعلام من العميل عن بيانات حسابه، بينما يقدم بنك التعمير والإسكان خدمة الإستعلام مجانًا ويخصم البنك عن كل عملية سحب 5 جنيهات.

وعن بنك الاسكندرية فيخصم 3 جنيهات في كل عملية استعلام بينما يخصم 10 جنيه عن كل عملية سحب،ويوقع المصرف المتحد على مستخدميه قيمة خدمة الاستعلام بمقدار 5 جنيه لكل مرة، و6 جنيهات مع كل عملية سحب، ويخصم بنك القاهرة 7 جنيهات في السحب من الصراف الالي و في الإستعلام يقوم بخصم 5 جنيهات.

بالنسبة للتجاري الدولي يخصم ثلاثة جنيهات عن كل عملية استعلام و7 جنيهات مع كل عملية سحب، وفي بنك كريدي اجريكول يقوم بخصم جنيها في الإستعلام و6 جنيهات مقابل كل عملية سحب، ويوفر HSBC خدمة استعلام مجانية وسحب مقابل 10 جنيهات في كل مرة.