وزارة التعليم توضح هل يوجد إجازة مطولة هذا الأسبوع

بدأت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية هذا العام بتطبيق نظام الدراسة الجديد، وكان من أهم التغيرات التي استحدثها النظام زيادة عدد أيام الدراسة خلال العام الدراسي، وأيضا زيادة عدد الساعات الدراسية الفعلية من أجل زيادة استفادة الطلاب من المواد الدراسية التي يدرسونها  وتعويض الفقد في المعلومات الذي حدث خلال العامين الماضيين نتيجة إلغاء الدراسة الفعلية واستبدالها بالدراسة عن بعد.

وهذا من أجل تحقيق المستهدف وهو وصول مستوى الطالب السعودي التعليمي للمستويات المماثلة له في الدول المتقدمة، و لهذا فقد أدخلت وزارة التعليم السعودية عدة استحداثات للعمل على تنظيم العام الدراسي من أجل تحقيق التوازن بين فترات الدراسة وفترات الراحة، فتم استحداث عدد من الإجازات تتخلل العام الدراسي، وتم زيادة عدد أيام الإجازة التي يحصل عليها الطلاب والطالبات.

من بين الإجازات الجديدة في النظام التعليمي السعودي إجازة نهاية الأسبوع، بالإضافة إلى إجازة نهاية الأسبوع العادية التي كانت يومي الجمعة والسبت فقط تم زيادة أيام الإجازة الأسبوعية وتتكرر الإجازة المطولة مرتين أو ثلاثة مرات بحسب الخطة الموضوعة، فيمكن أن تكون يومين أو ثلاث أيام هي  الجمعة والسبت والأحد أو أربعة أيام وتتكرر الإجازة المطولة مرتين في الفصل الدراسي الأول، وثلاثة مرات في الفصل الدراسي الثاني ومرتين في الفصل الدراسي الثالث أي بواقع سبعة إجازات مطولة خلال العام الدراسي.

إجازات نهاية الأسبوع المطولة خلال الفصل الدراسي الثاني:

بحسب الخطة الموضوعة من قبل الوزارة في وقت سابق يحصل الطلاب على إجازة نهاية أسبوع مطولة ثلاثة مرات خلال الفصل الدراسي الثاني وهي:

1- أول إجازة نهاية أسبوع مطولة يوم الأحد الموافق 19 ديسمبر 2021 ميلاديا، الموافق ١٥جمادى الآخر 1443 هجريا، وقد حصل عليها الطلاب الأسبوع الماضي.

2- ثاني إجازة نهاية أسبوع مطولة يوم الأربعاء 2 فبراير 2022 ميلاديا، الموافق غرة شهر رجب 1443 هجريا، وهذه هي الإجازة المطولة القادمة.

3- ثالث إجازة نهاية أسبوع مطولة يوم الأربعاء 23 فبراير 2022 ميلاديا، الموافق 22 رجب 1443 هجريا.

هل يوجد إجازة أسبوع مطولة هذا الأسبوع:

وتبعا لهذا التقويم الدراسي لا توجد إجازة مطولة هذا الأسبوع، ويتبقى إجازتين مطولتين في الفصل الدراسي الثاني قد ذكرنها في الفقرة السابقة ويوجد اثنين في الفصل الثالث وهما:

1- الإجازة المطولة الأولى يوم الأربعاء 25 مايو 2022 ميلاديا، الموافق 24 شوال 1443 هجريا.

2- الإجازة المطولة الثانية والأخيرة في الفصل الدراسي الثالث يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 ميلاديا، الموافق 16 ذو القعدة 1443 هجريا.