وقاية تعلن في هذه الحالات يمكنك إلغاء الدراسة الحضورية لطفلك

أوضحت هيئة الصحة العامة السعودية أن طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال الذين يبدؤون دوامهم الحضوري في الثالث والعشرون من شهر يناير الجاري، الموافق العشرون من جمادى الآخر، يوجد من بينهم احدي عشر فئة من الطلاب الذين يعانون من بعض الأمراض سيتم استثنائهم  من الدوام الحضوري.

 في هذه الحالات يمكنك إلغاء الدراسة الحضورية لطفلك:

أشارت هيئة الصحة العامة السعودية في  الإصدار الأول للدليل الإرشادي الذي أصدرته والمتعلق بالعودة للمدارس في ظل ظروف الجائحة، خاصة لطلاب رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الأقل من اثني عشر عامًا في نسخته الأولى لشهر يناير من العام 2020 ميلاديا، أن  الفئات التي سيتم استثنائها هم الطلاب الذين يعانون من الأمراض الآتية:

  • داء السكري من النوع الأول.
  • داء السمنة المفرطة.
  • نقص الوزن (معدل كتلة الجسم أكثر من معدل 95 وأقل من 5)
  • أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية الخلقية مثل تشوهات الحاجز، ضيق الشريان ألأورطي، ضيق الصمام الرئوي، تغيير وضع الشرايين الكبرى وضعف نمو القلب.
  • أمراض الرئة المزمنة مثل مرض الربو المزمن، التليف الكيسي و خلل الحركة الهدبية.
  • أمراض الكلية المزمنة.
  • أمراض ضمور العضلات والأعصاب.
  • أمراض فقر الدم مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية.
  • الأمراض المتعلقة بالمناعة مثل نقص المناعة المكتسب.
  • الطلاب الذين خضعوا لعملية زرع الأعضاء والذين يخضعون لعلاجات مثبطات المناعة.
  • الطلاب الذين يتلقون علاجات السرطان، والأمراض الجينية مثل  متلازمة داون.

وأوضحت كذلك أن أي طلاب يمتلكون أشقاء عندهم عوامل خطورة عالية تم ذكرها من ضمن هذه الأمراض أو الطلاب الذين يمتلكون أشقاء أو أن أحد أولياء أمورهم أو كليهما تم استثنائهم من تلقي اللقاحات مثل الذين يعانون من  الحساسية المفرطة ضد اللقاحات.

إلغاء الدراسة الحضورية لطفلك
إلغاء الدراسة الحضورية لطفلك

التعليمات الخاصة بالدوام المدرسي:

أوضحت الهيئة أنه لابد من وجود تباعد بين طاولات الطلاب حوالي ستون سنتيميتر، ويسمح للطلاب بمغادرة الفصل أثناء الفسحة المدرسية. يتم تقسيم الفصول وإخراج الطلاب أثناء الفسحة على فترات متفرقة ويتم تقسيم الساحة لكل فصل، وأن تخصص منطقة لفصل معين دون مخالطة المجموعات الأخرى، والحرص على توفير حاويات بالقرب من كل مجموعة من الطلاب. يستمر توقف البيع المباشر من المقصف المدرسي، ويسمح بتوزيع الوجبات في الفصول ويسمح بتناول الوجبة داخل الفصل الدراسي للطلاب الذين يرغبون في ذلك.

تقرر أيضا إلغاء طابور الاصطفاف الصباحي للطلاب والطالبات، وتوجيههم إلى فصولهم بصورة مباشرة، ويتم إلغاء كل الأنشطة الصيفية لتحقيق التباعد الجسدي بين الطلاب، ولا يسمح بدخول الطلاب الذين لا يرتدون الكمامة الطبية، ويتم التشديد على التهوية الجيدة للفصول الدراسية وفتح النوافذ بصفة مستمرة لإتاحة التهوية الطبيعية، ويكون ذلك بجانب تهوية أجهزة التكييف.

يراعى أثناء الأنشطة الرياضية إن وجدت أن تكون بصورة منفردة وتتم  في مكان واسع وجيد التهوية مع ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي وضرورة عدم المشاركة في استخدام الأدوات مع الغير، وكذلك الحرص على التباعد بين الطلاب أثناء تأدية الصلوات وكذلك داخل أماكن الوضوء ويتم تنظيم دخول وخروج الطلاب والطالبات مع الحفاظ على وجود تباعد مقداره متر ونصف المتر تقريبا بين كل طالب وآخر.

جاء كذلك في الدليل السماح للمعلمين والمعلمات باستخدام واقي الوجه الطبي دون الكمامة داخل الفصل الدراسي وذلك بحيث تكون مخارج الحروف واضحة للطلاب، مع ضرورة تنظيف وتعقيم الواقي المخصص لكل معلم بالطريقة المناسبة بعد خلعه ويتم ارتداء الكمامة خارج الفصل الدراسي، ويتم التنبيه على إلغاء مشاركة الوجبات مع الزملاء وكذلك الوجبات الجماعية والتي تقام داخل غرف المعلمين وغرف الاستراحات ويتم إلغاء البرادات الخاصة بالمياه.