وزارة التعليم تخطو خطوة جديدة نحو العودة الحضورية من خلال “برنامج التهيئة للعودة الحضورية” على منصة مدرستي وروضتي

بدأت الإدارات التعليمية بكافة مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية تنفيذ برنامج تهيئة للطلاب للعودة الحضورية المقررة للمرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال بدأ من يوم الثالث والعشرون من شهر يناير الجاري، الموافق العشرون من جمادى الآخر 1443 هجريا، حيث تبقى فقط أقل من أسبوع على العودة الحضورية للمقرات الدراسية من جديد.

برنامج التهيئة للعودة الحضورية:

أصدرت  وزارة التعليم السعودية بيانا من خلال موقعها الرسمي على تويتر برنامجا لتهيئة لطلاب المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، تضمن البرنامج  أربعة محاور رئيسية يتم العمل من خلالها لطمأنة الطلاب من أجل العودة الحضورية الآمنة وكذلك الجادة، وسوف نذكر لحضراتكم تلك المحاور التي أوردتها الوزارة :

  • اشتمل المحور الأول على طمأنة الطلبة وأولياء أمورهم من خلال عرض الجهود التي تبذلها الوزارة واستعدادات المدارس لاستقبال الطلاب، مما يجعلها بيئة آمنة، وأن الوزارة تعمل بكل طاقتها للحفاظ على سلامة الطلاب والطالبات، وكذلك التنبيه على أهمية العودة الحضورية في تلك المرحلة من العام الدراسي.
  • المحور الثاني يتمثل في  تعزيز السلوك الإيجابي للجميع والتنبيه على  تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المدرسة من جميع أفرادها وطلابها حفاظا على سلامة الجميع.
  • المحور الثالث هو رفع دافعية الطلبة وحثهم على التفاعل مع الأنشطة التعليمية داخل المدرسة للوصول للأهداف المرجوة من البرنامج التعليمي المطور.
  • المحور الرابع هو الاهتمام بتفعيل التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسر وأولياء الأمور والاستماع لتساؤلاتهم و استفساراتهم والإجابة عليها بطريقة وافية ومقنعة.

بداية تنفيذ البرنامج التأهيلي على مدرستي وروضتي:

يبدأ العمل على تنفيذ البرنامج التأهيلي في مدارس التعليم العام السعودي خلال الأسبوعين السادس والسابع من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1443 هجريا، والهدف من ذلك التأكيد  على أهمية سلامة الطلبة أثناء دوامهم الحضوري للمدرسة.
وسيتم تنفيذ برنامج التهيئة في الأسبوع السادس من خلال التعليم عن بُعد عبر منصتي روضتي الموجهة لمرحلة رياض الأطفال ومنصة  مدرستي الموجهة للمرحلة الابتدائية والذي يهدف إلى رفع دافعية طلبة مرحلتي الابتدائية ورياض الأطفال نحو الدراسة الحضورية وزيادة حماسهم وتهيئتهم نفسيا للعودة للمدرسة، وشوقهم  لرؤية معلميهم وزملائهم داخل المدرسة، وسيكون ذلك من خلال مجموعة من البرامج  التي سيتم بثها مثل أنا مشتاق، العد التنازلي، كيف سنلتقي، أنا مشارك، صنعت بيدي، لقاء افتراضي مع أولياء الأمور.
أما  برنامج التهيئة في الأسبوع السابع سيتم تنفيذه حضورياً،  ويستهدف تنظيم العمل داخل المدارس، وتطبيق الإجراءات الاحترازية وكافة الأنشطة خلال العودة الحضورية الآمنة للطلبة والطالبات داخل المدارس، ويتم ذلك تبعا للنموذج التشغيلي للمدرسة، ويتضمن عدة برامج من أبرزها استقبال الطلبة العائدون للمدرسة بحفاوة بالغة وكذلك أولياء أمورهم، ويتم استثمار المرافق المدرسية ذات المساحات الواسعة وإعدادها لذلك الاستقبال، وأيضا إلى جانب تقديم فقرات يتم إعدادها للترحيب بالطلاب والترفيه عنهم.

وتهدف الوزارة من خلال  البرنامج إلى سير العملية التعليمية في جو صحي إيجابي، وبيئة محفّزة للطلبة وبعث الطمأنينة في قلوب أولياء الأمور، وتهيئة المدارس  بالأنشطة المعدة لاستقبال وتحضير الطلاب نفسيا للدراسة الحضورية، إلى جانب تحقيق الدعم الاجتماعي لإدماج الطلاب في صفوفهم بعد انقطاعهم عن الأجواء المدرسية قرابة عامين، والحرص على استقرارهم النفسي داخل المدرسة وتفاعلهم مع معلميهم، حتى نصل إلى تحقيق التكامل والتعاون بين الأسرة والمدرسة.