متى عودة الابتدائي حضوري؟ وماهي النماذج التشغيلية للعودة الحضورية 2022 للابتدائية ورياض الأطفال

خلال الأيام القليلة الماضية قامت وزارة التعليم السعودية بالإعلان عن قرار عودة الدراسية حضوريا لطلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، وقامت الوزارة حديثا بتحديد موعد عودة الابتدائي حضوري ولكن وفقا لمجموعة من الترتيبات اللازمة للعودة الحضورية للطلاب في أمان تام حفاظا على صحتهم، وقد وضحت الوزارة آلية العودة للعام الدراسي 1443 وسخرت الوزارة كافة الإمكانات لضمان استمرار الرحلة التعليمية بنجاح، وقد اعتمدت الوزارة نماذج تشغيلية للعودة.

متى عودة الابتدائي حضوري

منذ إعلان وزارة التعليم السعودية عن استئناف العودة الحضورية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال والجميع يتساءل عن موعد العودة الحضورية وتفاصيلها، وهل هذا القرار ينطبق على الطلاب غير القادرين صحيا على العودة أم لا.

وقد أعلنت وزارة التعليم ووزارة الصحة السعودية استئناف الدراسة الحضورية بدءًا من يوم الأحد الموافق 23 يناير 2022، موافق 1443/6/20 وهذا مع استمرار الدراسة عن بعد خلال المنصات التعليمية التابعة للوزارة للطلاب المتعذرين عن الحضور نظرا لوضعهم الصحي.

النماذج التشغيلية للعودة الحضورية 2022

إجابة على تساؤل أولياء الأمور بخصوص تفاصيل العودة الحضورية فإن الوزارة كشفت عن تفاصيل الاستئناف وقد ذكرت النماذج التشغيلية للعودة الحضورية للطلاب لضمان استكمال المرحلة التعليمية بأمان ودون أي تأخير في المناهج الدراسية، وقد اعتمد الوزارة هذه النماذج ويتم تطبيقها وفقا للإجراءات الاحترازية للوقاية من الوباء.

كما قامت الوزارة بإجراء عدد من الإحصائيات حول مدارس المملكة العربية السعودية في المحافظات المختلفة، والتي وضحت أن أغلب مدارس المملكة بنسبة 97% تقع بالنطاق المتوسط والمنخفض وكانت النماذج الثلاث كالتالي:

  1. مدارس المستوى العالي: وهي التي تحتوي على مرافق تمكن من تحقيق تباعد اجتماعي بين الطلاب، وهذا في حال تم تقسيم الطلاب للفصل الواحد إلى ثلاثة مجموعات.
  2. نموذج مدارس المستوى المنخفض: وهي المدارس التي بها مرافق”فصول دراسية ومعامل” تمكن من تحقيق تباعد بين الطلاب إذا تم تقسيم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعتين.
  3. مدارس المستوى المنخفض: القاعات والمعامل بها تمكن من تحقيق التباعد الاجتماعي نظرا لمساحة فضولها الكبيرة بالنسبة لعدد الطلاب بها.

 

إجراءات العودة الحضورية

وضحت الوزارة بعض الإجراءات الواجب اتباعها للعودة الحضورية لطلاب المراحل الدراسية المختلفة من الابتدائية للمرحلة الجامعية وكذلك لأعضاء هيئة التدريس، وهي حصول الطلاب والمعلمين على جرعتين من لقاح كورونا حتى يتم السماح لهم بدخول المدارس، كما تم تفعيل التسجيل للحصول على اللقاح آليًا للطلاب الذين تخطى عمرهم 12 عام ولم يقوموا بأخذ الرجعتين.