موعد نزول معاش الضمان الاجتماعي لشهر يناير 2022 في جميع البنوك وما هي شروط استحقاقه

مؤخرًا ازداد معدل البحث عن الموعد المخصص للإعلان عن معاش الضمان الاجتماعي لشهر يناير والذي تم التأكد من اقتراب موعد صرفه من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية حيث تبدأ الوزارة في عملية صرف معاش الضمان الاجتماعي للمواطنين لشهر يناير وشهر جمادي الآخر لعام 1443 للمستحقين في المملكة السعودية وذلك ابتداءً من يوم الخميس الماضي الذي يوافق 18 جمادى الآخر عام 1443 ه‍، وفيما يلي سنتعرف على تفاصيل أكثر حول موعد صرف الضمان الاجتماعي للشهر الجاري.

موعد نزول معاش الضمان الاجتماعي لشهر يناير 2022

حرصت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية على تخصيص موعد لصرف الرواتب الخاصة بمعاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين والذي يوافق الأيام الأولى من كل شهر هجري، بشرط أن تقوم الوزارة بتقديم الموعد المخصص للصرف يومًا واحدًا في حال تصادف هذا اليوم مع أيام الجمعة أو في حال توافق اليوم الأول من الشهر مع يوم السبت، فيتم التأكد من عملية الصرف، وموعد صرف الضمان الاجتماعي يوم الخميس الذي يوافق 20 من ذلك الشهر.

كما قامت الوزارة بتحديد عدد من الشروط لضمان صرف مبلغ معاش الضمان الاجتماعي للمواطنين والذي تم التصديق عليها من قبل مجلس الوزراء بحيث يتم صرف المبلغ للعائلات الفقيرة ذات الحاجة الماسة للحصول على المساعدة لتسديد كافة التزامات الحياة اليومية.

والجدير بالذكر أن عملية صرف معاش الضمان الاجتماعي تتوقف في حال التأكد من عدم بحث المستفيد من المعاش عن عمل بشكل جاد، أو في حال عدم القيام بتحديث البيانات الموجودة على الموقع الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

كما قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بوضع مجموعة من الشروط لضمان عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي ومن تلك الشروط:

  1. أنه في إمكانية المواطن المقيم في المملكة العربية السعودية بشكل دائم التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي للحصول على المعاش.
  2. بالإضافة إلى أن هناك بعض الفئات التي تم استثنائها من صرف الضمان الاجتماعي وهي زوجة وأرملة ومطلقة المواطن السعودي بحيث يكن من المواطنات المقيمات في المملكة العربية السعودية بشكل دائم مع حصولهن على إقامة سارية المفعول.
  3. بالإضافة إلى الأشخاص الأيتام وذوي الإعاقة.