التأمينات الاجتماعية تعديل آلية احتساب الاشتراكات الأيام بدلا عن الشهور 2022

أعلنت التأمينات الاجتماعية تعديل آلية احتساب الاشتركات بالأيام بدلا عن الشهور ، وأعلن عن ذلك وزير المالية السعودي، وقد تضمن القرار مجموعة من التعديلات على لائحة التأمينات الاجتماعية و والتي يتم تنفيذها بداية من شهر فبراير 2022، ويلتزم بها كافة رجال الأعمال وأصحاب الشركات والمؤسسات، ويتم إدخال المعلومات الخاصة بالتعديلات في الأوقات التي تم الإعلان عنها وسوف نتعرف على هذه التعديلات وكيفية تطبيقها على موقع مؤسسة التامينات الاجتماعية.

التأمينات الاجتماعية

تعمل المؤسسة على حفظ حقوق العمالة سواء منها المواطن أو الوافد لدى أصحاب الأعمال ومنها تنفيذ التأمينات الاجتماعية والاشتراك بها للعامل طبقا للائحة التي تنظم هذه العلاقة وقد تم إدخال بعض التعديلات عليها والتي أقرها وزير المالية السعودي” محمد بن عبد الله الجدعان” والتي يبدأ تنفيذها في الأول من شهر فبراير 2022.

تعديل لائحة التسجيل والاشتراكات

تم الإعلان عن أهم التعديلات التي تتضمنها لائحة التأمينات الاجتماعية والتي يتم العمل بها على موقع المؤسسة بداية من فبراير 2022 وهي كالتالي:

  • يتم حساب اشتراك التأمينات الاجتماعية للعاملين بالأيام وليس بالشهور ويتم حساب الاشتراكات على حسب عدد أيام العمل الخاصة بالعامل.
  • كما تم إلغاء تحديث الأجور بشكل سنوي ويتم تحديثها بشكل شهري أو مع حدوث تغييرات في اجر العمالة.

كما تم القيام بتعديل بعض المواد الأخرى في اللائحة وخاصة على المادة التاسعة من لائحة التسجيل والمادة الحادية والعشرين في لائحة الاشتراكات. تتضمن تحديد آخر مهلة لإضافة المشتركين وهي نهاية شهر الالتحاق بالعمل. كذلك تم تعديل آخر مهلة تمنح لأصحاب العمل لاستبعاد المشتركين لتكون مع نهاية شهر الاستبعاد.  تم تعديل المهلة الخاصة بالوافدين التي تمنح لأصحاب العمل لتسجيل واستكمال بيانات تلك العمالة مع نهاية شهر الالتحاق بالعمل.

مواد لائحة التأمينات الاجتماعية

تنص مواد اللائحة التي تم إدخال التعديلات عليها قبل التعديل ومنها لائحة التسجيل للعمالة الوافدة في المادة التاسعة من النظام والتي تأتي كالتالي:

أ -يعد تاريخ دخول العامل غير السعودي المستقدم للمملكة، أو تاريخ نقل خدمته لمصلحة صاحب العمل – حسب الحال -وفق المستندات الصادرة من الجهة المختصة هو تاريخ التحاقه بالعمل ويعتبر مسجلاُ اعتباراً من تاريخ ورود بياناته للمؤسسة.بم راعاة التزام صاحب العمل بتقديم الأجور الخاضعة للاشتراك بحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من شهر التحاق العامل بالعمل .