متى يحصل المصاب بكورونا على الجرعة التنشيطية، الفئات المستحقة وشروط الحصول عليها

متى يحصل المصاب بكورونا على الجرعة التنشيطية؟ الإجابة على هذا السؤال يمكن معرفته فقط من خلال بيان وزارة الصحة التي كشفت عنه بالأمس لتحديد الموعد المناسب للجرعة التنشيطية الذي يلجأ إليها المصاب بفيروس كورونا في وقت معين.

متى يحصل المصاب بكورونا على الجرعة التنشيطية

بعد ظهور جرعة ثالثة أو ما يطلق عليها بالجرعة التنشيطية لفيروس كورونا المستجد، ظهرت الكثير من الأسئلة التي تدور جميعها حول نفس الإطار وهي متى يحصل المصاب بكورونا على الجرعة التنشيطية؟ أو متى يلجأ المريض في الحصول على الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لهذا الفيروس المستجد.

لنرى أن بيان وزارة الصحة التي كشفت عنه بالأمس في الحساب الرسمي الخاص بها على صفحتها في تويتر وأشارت من خلاله أن تلك الجرعة التنشيطية ما هي إلا جرعة لا تختلف كثيراً عن الجرعة الأولى والثانية التي قمنا بالحصول عليها جميعاً من قبل، وأنه يمكن على الفرد أن يقوم بالحصول عليها بعد التأكد من تعافيه تماماً من الإصابة بالفيروس.

شروط الحصول على الجرعة التنشيطية لكورونا

أوضحت وزارة الصحة في منشورها الرسمي أنه لا يوجد أي شروط خاصة للحصول على تلك الجرعة التنشيطية إلا وجود شرط واحد فقطوهو يجب على الفرد أن يمر عليه ستة أشهر على آخر جرعة من اللقاح قام بالحصول عليها، وفي حالة مرورك بكل تلك المدة سيتم إرسال رسالة على الهاتف من قبل وزارة الصحة بشكل تلقائي تدعوك للحصول على الجرعة الثالثة مع تحديد الموعد ومركز الصحة المخصص لك.

مع العلم أنه قد تم بالفعل إرسال رسالة لأكثر من 400 ألف مواطن أي حوالي 255706 جرعة تنشيطية بلا استثناء لحثهم على الحصول للجرعة التنشيطية الثالثة لفيروس كورونا المستجد، على أن هذا العدد بالكامل قد مر على تطعيمهم بالجرعة الثانية حوالي ستة أشهر، ومن الجدير بالذكر أن هناك فئات معينة تم الاهتمام بهم للحصول على تلك الجرعة.

أول ثلاث فئات للجرعة التنشيطية

وزارة الصحة دائماً ما تهتم بأكثر ثلاث فئات يجب أن يتم تلقيحهم بمصل التحصين ضد فيروس كورونا لقلة مناعتهم ولأهمية مكانتهم في المجتمع.

ومن تلك الفئات هم أعضاء الفريق الطبي لأنهم من أكثر الفئات معرضة للإصابة بهذا المرض، وكبار السن لمناعتهم الضعيفة، وأخيراً  أصحاب الأمراض المزمنة والأمراض الخطيرة مثل السرطان والأورام وغيرهم.