مبادرة اعفاء المسجون من المدة المتبقية أمل جديد للكثير من المحكوم عليهم 2022

مبادرة اعفاء المسجون من المدة المتبقية والتي تصل إلى نصف المدة المحكوم عليه بها هي أمل جديد للعديد من السجناء، تقوم السعودية بدراسته والعمل على تطبيقه وفق مجموعة من الشروط الهامة التي يجب توافرها قبل التقديم على الإعفاء، تم التعرف على هذه المبادرة التي لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي من خلال بعض الأخبار عن فيديو تم تداوله سوف نتعرف على تفاصيله في التالي.

مبادرة اعفاء المسجون

أعلن العقيد مهندس محمد مدخلي من مكتب إدارة المشاريع من خلال فيديو تم تداوله عبر منصات التواصل عن ماهية مبادرة إعفاء والشروط التي يجب توافرها لحصول المسجون على تلك المبادرة ومن هذه الشروط:

  • يتمكن المسجون أو أحد ذويه من شراء نصف محكومية الحق العام.
  • أن لا يكون المسجون من أصحاب السوابق.
  • يستفيد المسجون من المبادرة مرة واحدة فقط.
  • لابد من توافر حسن السير والسلوك.
  • يتم سداد عن كل عام قيمة 18 ألف ريال.

https://www.youtube.com/watch?v=uGOnzN8qckI

أهداف مبادرة الحق العام

تحتص مبادرة اعفاء بالحق العام فقط وليس الحق الخاص كما تم الإعلان عن ذلك من خلال الفيديو المتداول على المنصات الاجتماعية والتي تهدف إلى تخفيف أعداد المسجونين بالحق العام، وقد تم ضرب مثال على ذلك وهو إذا كان السجين قد حكم عليه بخمس سنوات، ثلاث منها حق عام واثنين حق خاص، لابد من قضاء مدة الحق الخاص ثم يمكنه شراء نصف مدة الحكم في الحق العام وهي عام ونصف وقيمة العام 18 ألف ريال. يمكن أن يقوم السجين بنفسه بالشراء أو أحد ذويه.

تفاصيل مبادرة اعفاء

العديد من المبادرات التي تقوم بها وزارة الداخلية السعودية من أجل التخفيف على المحكوم عليهم وتوفير الطرق التي يمكن من خلالها حصول البعض منهم على إعفاء من بعض السنوات المحكوم عليهم بها والتي ترتبط بالحق العام فقط، وقد تم تحديد المدة التي يمكن شرائها وهي نصف المدة المحكوم عليهم فيها في الحق العام، وليس الحق الخاص. كما تم توضيح قيمة الشراء وهي 18 ألف ريال عن كل عام يمكن الحصول على إعفاء منه.