وزارة الموارد البشرية توضح هل تشمل إجازة يوم التأسيس موظف القطاع الخاص أم لا

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمر ملكي صدر يوم الخميس الماضي أن يوم 22 فبراير من كل عام سيكون إجازة رسمية لذكرى تأسيس الدولة السعودية تحت اسم يوم التأسيس، ومنذ ذلك الوقت زادت التساؤلات والاستفسارات من أبرزها هل الإجازة تشمل موظف القطاع الخاص أم لا.

هل تشمل إجازة يوم التأسيس موظف القطاع الخاص أم لا

منذ أن تم الإعلان عن أن يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية لذكرى تأسيس المملكة السعودية تحصل وزارة الموارد البشرية بشكل يوم الكثير من الاستفسارات من أبرزها سؤال تم إرساله إلى حساب العناية بالعملاء التابع للوزارة عبر تويتر  (هل يحق لموظف القطاع الخاص أخذ إجازة يوم التأسيس).

وكان رد الوزارة بأن إلى الآن لا يوجد قرار بخصوص أحقية حصول موظفي القطاع العام الحصول على عطلة يوم 22 فبراير، كما طالبت وزارة الموارد البشرية بأن يتابع موظفي القطاع الخاص حسابها لمعرفة اخر المستجدات حيال هذا الأمر مع العلم أنه في حالة صدور أي قرار حيال هذا الأمر سيتم الإعلان عنه فورًا.

ما هو الفرق بين يوم التأسيس وذكرى اليوم الوطني؟

أصدر خادم الحرمين الشريفين أمر ملكي بخصوص جعل  22 فبراير من كل عام عطلة رسمية للاحتفال بذكرى إنشاء الدولة السعودية التي بدأت في عهد الإمام محمد بن سعود حيث بدأ عهده في فبراير عام 1727م واستمر إلى 1818 وكانت عاصمة الدولة السعودية حينذاك الدرعية والدستور القرآن الكريم وسنة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، وبناءً على ذلك جاء قرار ملكي بشأن يوم ذكرى تأسيس المملكة.

أما بالنسبة إلى أوجه الفرق والشبه بين اليوم الوطني ويوم التأسيس تأتي كالآتي:

  • اليوم الوطني يوافق 23 سبتمبر من كل عام وهو اليوم الذي أعلم فيه الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية.
  • يوم التأسيس 22 فبراير حيث يرجع لذكرى تأسيس الدولة قبل 3 قرون.
  • اليومان يرتبطان بشخصيتين تاريخيتين الفرق بينهم قرنين كاملين.
  • تم تحديد اليوم الوطني إجازة رسمية لأول مرة في عام 2005 بأمر ملك من الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمة الله عليه.