لجنة الإعلام والتوعية المصرفية تحذر من رسائل أحتيال تصل لعملاء البنوك

تفاجأ بعض الأشخاص برسالة تفيد أنه تم تجميد الحساب البنكي الخاص به دون توضيح الأسباب، وإن صحت هذه الرسالة فلن يستطيع العميل إجراء أي عمليات على حسابه سواء كانت سحب أو إيداع حتى يتمكن من استعادة الحساب، فما الإجراء المناسب وهل هذا معناه أن الرسالة من البنك.

رسائل تفيد تجميد الحسابات البنكية تصل للعملاء البنوك:

وجهت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية رسالة تحذيرية لعملاء البنوك الذين تلقوا رسائل تفيد تجميد الحسابات البنكية الخاصة بهم، وقامت البنوك السعودية بنفي مسؤوليتها عن تلك الرسائل أو أنها صدرت عنها وأنها غير صحيحة،  ووضحت أنه في حال تلقى أحد المستفيدين تلك الرسالة عليه ضرورة التوجه إلى البنك الخاص به للاستعلام ولاستبيان الأمر.

وقالت في بيانها أنه ازدادت في الفترة الأخيرة رسائل واتصالات هاتفية  تفيد أنه تم تجميد حسابك البنكي، فينبغي للمستفيد ألا يصدقهم وعليه سرعة التوجه لفرع البنك الخاص به، وذكرت كذلك أن  موظف البنك لن يطلب من العميل الرقم السري الخاص ببطاقته أو الكلمة السرية لحسابه المصرفي أو رموز التفعيل.

نصائح تساعدك لتتجنب تجميد حسابك البنكي:

  • يجب عليك تحديث المعلومات الشخصية الخاصة بك لدى البنك بصفة مستمرة، خاصة المعلومات التي تتعلق بطريقة التواصل، وكذلك الوضع الوظيفي، حتى يستطيع البنك التواصل معك بسهولة وتجنب أي صعوبات تنتج مثل عدم استلام الخطابات أو الإشعارات التي تصدر من البنك وتوجه للعميل.
  • إذا ما واجهتك صعوبات مالية كعدم قدرتك على سداد الحد الأدنى المطلوب للبطاقة الائتمانية، توجه فورا للبنك الخاص بك للبحث عن الحلول المتاحة.
  • عليك مراجعة كافة البيانات والمعلومات التي تتصدر عن البنك بكل دقة وحرص وعليك  فهمها جيدا، حتى تتمكن من الوفاء  بالتزاماتك وواجباتك في حالة على حصولك على أي منتج من البنك.
  • تجنب استخدام الحساب بما يخالف الشروط والأحكام المتفق عليها والمذكورة في العقد بينك وبين البنك، لهذا ينبغي التأكد من فهم كافة الشروط والأحكام حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية أو المالية بسبب الاستخدام الغير صحيح.
  • تجنب الحصول على أية منتجات بنكية لها مخاطر لا تتوافق مع الوضع المالي الخاص بك، حيث أنه يوجد بعض المنتجات المصرفية لها درجات مختلفة من المخاطر، وعلى البنك أن يبينها لعملائه.