الأسباب الحقيقية وراء استبعاد موظف عربي من المملكة

 استبعاد موظف عربي من المملكة أي شخص يعمل في وظيفة حكومية أو غير حكومية يجب عليه احترام هذه الوظيفة واحترام صاحب هذه الوظيفة واحترام البلد والقانون المنظم للعمل فيها وأن يحافظ عليها كبلدة تماما ولا يسيء إليها بأي أقوال أو أفعال وإذا حدث غير ذلك فلا يستحق أن يستمر فيها يوما واحدا.

استبعاد موظف عربي من المملكة

شركة خاصة سعودية قامت باستبعاد موظف عربي كان يعمل لديها منذ فترة طويلة وقامت بترحيله إلى بلاده، كان هذا الموظف قد قام بعمل تغريدات على موقع تويتر واعتبرت الدولة السعودية بأن هذه التغريدات مسيئة لها، وقامت إدارة الموارد البشرية السعودية بالتأكد من هذه الشركة التي كان يعمل فيها هذا الشخص هل هي تقوم بتطبيق النظم واللوائح الخاصة بنظام العمل في المملكة.

قامت المملكة بترحيل هذا الشاب إلى بلاده نهائيا دون العودة إليها لأنه لم يلتزم باللوائح والقوانين الخاصة بالدولة ونظام العمل فيها، وقال المتحدث الرسمي بإدارة الموارد البشرية بأن الدولة لن تتهاون في أن تحاسب المخالفين لنظام العمل بالمملكة.

قد أوضحت بعض الحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة أن هذا الشخص اسمه قيس حيمور أردني الجنسية وحصل على وظيفة في إحدى الشركات الخاصة بالسعودية.

استبعاد موظف عربي من المملكة

 الفصل من العمل وأسبابه ونتائجه 

 الفصل من الخدمة هو فصل موظف من وظيفته من قبل صاحب العمل في المكان الذي يعمل فيه، ويكون سبب الفصل هو قيامه بعمل خطأ ارتكبه أدى إلى حدوث أضرار بالعمل وصاحب العمل مما يؤدي إلى تراجع مستوى أعمال الشركة، والفصل من العمل يعتبر إساءة لهذا العامل ويكون عائقًا في مستقبله الوظيفي بعد ذلك.

حالات فصل الموظف دون الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

يوجد بعض الأخطاء الجسيمة التي يجب فيها فصل الموظف دون حصوله على مكافأة نهاية الخدمة وهذه الحالات هي كالتالي:

  • قيام العمل بتقديم أوراق مزورة لحصوله على هذه الوظيفة.
  • إذا ارتكب العامل خطأ جسيم أدى إلى الإضرار بصاحب العمل.
  • إصرار العامل على عدم مراعاة التعليمات المكتوبة والمعلنة التي من شأنها الإضرار بالمنشآت والعمال.
  • إذا تغيب العامل عن العمل بدون مبرر قانوني أو شرعي أكثر من 20 يوم متقطعة أو 10 أيام متواصلة خلال العام وبعد إنذار رسمي.
  • إذا أفشى العامل أسرار المنشأة والتي تؤدي إلى الإضرار بها.
  • إذا كان العامل في حالة سكر أثناء العمل.
  • إذا تعدى العامل على صاحب العمل.
  • إذا لم يحترم العامل اللوائح والضوابط المنظمة الواردة بقانون العمل بالمملكة.