إجازة يوم تأسيس 1443 متى موعد العطلة للقطاع الخاص والفرق بينها وبين اليوم الوطنى السعودى

إجازة يوم تأسيس تعتبر عطلة اليوم التأسيسي للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية من الأيام الهامة والمشرفة التي تحتفل بها جميع مناطق الدولة، ويحتفل هذا اليوم بتأسيس المملكة العربية السعودية، ويمثل فرحة وطنية عظيمة. حيث يحتفل جميع مواطني أراضي الحجاز والمقيمين في الأراضي الحجازية، والجدير بالذكر أن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية كان الثاني والعشرين من فبراير 1727 م، ثم اتخذ هذا اليوم تكريماً لتأسيس الدولة فيها، حيث تم اعتباره عطلة رسمية لكل مواطنو المملكة العربية السعودية.

إجازة يوم التأسيس للقطاع الخاص

وكانت بداية قيام الدولة السعودية في شبه الجزيرة العربية باليد الإمام محمد بن سعود، بالإضافة إلى يوم تأسيس المملكة. اللبنة الأساسية للدولة السعودية بعد صراع طويل واقتتال داخلي على المستويين السياسي والعسكري ومن أجل ذلك تم تحديد يوم عطلة التأسيس والتي سوف تكون ضمن العطلات الرسمية في القطاع الخاص السعودي ومن المتوقع أن تكون يوم الأربعاء 22 فبراير 2022 وسوف تأتي تلك العطلة ضمن الإجازة المطولة للطلاب حيث سيكون بذلك قد حصلوا على أكثر من 5 أيام قبل عودتهم من جديد إلى المقاعد الدراسية.

متى إجازة يوم التأسيس السعودي

هذا وقد تم تحديد موعد إجازة يوم التأسيس الخاصة بالمملكة العربية السعودية وذلك يوم الثلاثاء الموافق الثاني والعشرين من فبراير 2022 م، الموافق 21 هجرية 1443 هـ، حيث من المقرر أن يكون هذا اليوم عطلة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وذلك من أجل أن يكون هناك متسع من أجل الاحتفال بهذا اليوم العظيم المبارك لكل مواطني المملكة.

نص قرار منح إجازة يوم التأسيس

هذا وقد قرر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود ان يكون يوم 22 من شهر فبراير هو يوم عطلة رسمية مع اليوم الوطني السعودي وذلك وفقا للأمر الملكي الذي كان نصه كتالى :-

 

“نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.
وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

وهناك عدد من العطلات الرسمية في المملكة العربية السعودية والتي يحتفل فيها المواطنين في المملكة بتلك المناسبات الوطنية العظيمة والتي أصبح من ضمنها يوم التأسيس والتي سوف نوضح الفرق بينا وبين اليوم الوطني وباقي العطلات.

الاختلافاليوم الوطني للمملكةيوم التأسيس السعودي
التعريف الرّسمي لليوم هو عيد وطني يحتفل به السعوديون بمناسبة توحيد الأراضي الحجازية وجعلها دولة واحدة تحت راية مشتركة وهي المملكة العربية السعودية.هو يوم وطني يتم فيه الاحتفال في المملكة العربية السعودية، كونها ذكرى مهمة لتأسيس الدولة السعودية عام 1727مـ.
تاريخ اليوم 23/ سبتمبر/ كل عام22/ فبراير/ كل عام
الأهداف يهدف هذا اليوم إلى تكريم جلالة الملك المؤسس الأول عبد العزيز آل سعود والعمل على التعريف فيه ونشر السيرة الذاتية عنه، إضافة إلى أهم الإنجازات التي حققها خلال مسيرة حياته.الهدف من هذا اليوم هو توضيح تاريخ السعودية والعمل على التعريف على أسباب إنشاء الدولة وما هي التحديثات التي تم مواجتها في سبيل تحقيق هذا الإنجاز العظيم.
موعد الإجازة إجازة رسمية بالبلاد في 23/ سبتمبر (أيلول) كلّ عام.تم اعتماد اليوم ليكون يوم إجازة رسمية في البلاد في 22/ فبراير كلّ عام ميلادي.