عاجل.. خادم الحرمين يُصدر بشرى سارة بشأن تمديد صلاحية تأشيرات الخروج النهائي للمقيمين من الجنسية المغربية

خادم الحرمين الشريفين أصدر اليوم توجيهًا بشأن تمديد صلاحية تأشيرات الخروج النهائي للمقيمين بالمملكة العربية السعودية من الجنسية المغربية، وذلك في إطار جهود المملكة للتسهيل على المقيمين بها، على أن يكون التمديد بشكل إلكتروني وهذا مراعاةً للأوضاع الصحية للحفاظ على السلامة العامة، وفيما يلي نتعرف على تفاصيل التمديد التي أعلنتها وزارة المالية بأن الأمر لا يحتاج مراجعة الجوازات وهذا بالتعاون مع المركز الوطني.

تمديد صلاحية تأشيرات الخروج النهائي للمقيمين

تم صدور تمديد بشأن تأشيرة الخروج النهائي وذلك للجنسية المغربية في المملكة السعودية على أن تكون “بتاريخ 14 من شهر نوفمبر الجاري والموافق 13 من شهر رجب”، ومدة التمديد تبلغ سبع أيام لأن الموعد السابق بشأن التجديد كان ينتهي من تاريخ 9 ديسمبر 2021 وحتى تاريخ 7 من شهر نوفمبر الجاري، وذلك  القرار أتى بمثابة بشرى سارة وتسهيلا على المُقيمين المغاربة.

شروط استخراج جواز سفر إلكتروني

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية يوم الخميس الموافق 10 من شهر فبراير لعام،2022، وذلك بالتعاون مع وزارة المالية وأيضا هيئه البيانات والذكاء الاصطناعيّ بإطلاق جواز سفر إلكتروني جديد يوجد به شريحة إلكترونية، حيث أن ذلك يعمل على الحماية الأمنية لجميع بيانات صاحب الجواز.

كما كشف الفريق سليمان يحيي مدير عام المديرية العامة للجوازات عن إطلاق جواز السفر الإلكتروني السعودي له العديد من المميزات، حيث أنه يستحيل أن يتم تزويره، أو الغش في البيانات المسجلة به بالإضافة إلى أنه يحمي صاحب الجواز بشكل كبير.

حددت وزارة الداخلية بعض الشروط التي يجب أن تتوفر لإصدار جواز سفر وهي على النحو التالي:

  • يجب أن تسدد الرسوم خدمة إصدار الجواز الإلكترونية.
  • يجب أن لا يكون على المواطن أي مخالفات مرورية وإن وجدت يجب تسديدها.
  • يجب إحضار صورة وبصمة المواطن الذي يرغب في إصدار جواز سفر.
  • يجب أن يكون المواطن متواجد في المملكة عند طلب إصدار جواز السفر.
  • يجب أن لا يملك المواطن أي جواز سفر آخر ولا يجب أن يكون مضاف على جواز سفر أحد، حيث يسمح لرب الأسرة بأن يطلب الإصدار لأفراد الأسرة الذين أعمارهم تكون أقل من 21 عاما
  • يجب أن لا يكون المواطن في دار اواء أو عليه أحكام قضائية أو غيرها.
  • يجب أن يوفر جميع المستندات المطلوبة بشكل صحيح، حيث انه سوف يتم مراجعتها من جهات مختصة.