وفاة عالم الفلك الكويتي صالح العجيري… تعرف على سبب وفاته

وفاة عالم الفلك الكويتي؛ صالح العجيري الكويتي الجنسية العالم العربي مليئ بالقامات العلمية الكبيرة والذين تركوا بصمات في حياتنا وهذه البصمات ستظل طريقا منيرا لنا وللأجيال القادمة ومن هذه القامات العربية الكبيرة هو الدكتور صالح العجيري الذي حصل على الدكتوراه الفخرية في من كلية العلوم جامعة الكويت والذي وافته المنية يوم العاشر من فبراير لعام 2022 ميلادية عن عمر يناهز 110 عام وسوف نتحدث عنه أكثر من خلال التقرير التالي.

وفاة عالم الفلك الكويتي صالح العجيري

إسمه صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري المواليد 23 يوليو عام 1920 ميلادية وهو مسلم كويتي الجنسية، تلقى تعليمه الإبتدائي في الكتاب تعلم فيها اللغة العربية ثم بعد ذلك انتقل إلى مدرسة خاصة بالأطفال وهذه المدرسة قام ببنائها والده محمد صالح في عام 1922 ميلادية وكان طفلا نابغا في الحساب التحق بالمدرسة المباركية في عام 1937 وظل في هذه المدرسة حتى إتمام المرحلة الثانوية.

أرسله والده إلى قبيلة الرشايدة في بر رحية جنوب الجهراء ليتعلم فيها الرماية والفروسية، واكتشف والده فيه أنه في أوقات فراغه يقوم بالتأمل في السماء والكواكب والشمس والقمر حتى صار إعجابه كبيرا جدا بهذه الكواكب التي خلقها خلقها الله سبحانه وتعالى، وبسبب حبه للكواكب والنجوم وعلم الفلك التحق بمدرسة عبد الرحمن بن حجي مؤسس علم الفلك في الكويت كان يقرأ العديد من الكتب الفلكية.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية سافر إلى دول عديدة وصل إلى مصر في عام 1945 والتحق بجامعة فؤاد الأول ودرس فيها الأدب والعلوم ونجح في قسم الفلك في عام 1946، بعد ذلك استكمل دراسته الفلكية في جامعة المنصورة وحصل على شهادة في علم الفلك من الاتحاد الفلكي المصري عام 1952.

أعمال صالح العجيري

  • اشتغل في مهنة التدريس لمدة عامين.
  • اشتغل محاسبا لمدة ثلاث سنوات عند أحد التجار الكبار ثم انتقل بعد ذلك للعمل بالأملاك الحكومية والشؤون الإجتماعية وعمل بالإسكان كمسؤول عنها وعمل في بنك الائتمان والادخار.
  • وبعد ذلك انتقل إلى عمله الخاص وهو التجارة والشراء و تجارة العقارات والأراضي.
  • كون شركة تنظيف في الكويت إسمها شركة تنظيفكو التي تعمل حتى الآن وأصبح اسمها عالميا و دوليا.
  • وتفرغ لدراسة علوم الأبحاث الفلكية وتأليف الكتب في مجال علوم الفلك وإقامة المرصد الفلكي في الكويت.
  • ويعتبر هو من أشهر العلماء في تطوير علم الفلك والرياضة.

أشهر أبحاث العالم صالح العجيري

الخطوط والدوائر، وأهمية ميل الشمس، رصد الكواكب والنجوم، ومداخلات الزمن، وعن تاريخ وفاة العالم الكبير صالح العجيري، توفي العالم الكبير الدكتور صالح العجيري يوم الخميس الموافق العاشر من فبراير عام 2022 ميلادية.