بأمر ملكي: عطلة يوم التأسيس إجازة رسمية لأول مرة في شهر 7 لجميع القطاعات بالمملكة

أعلن جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز أن عطلة يوم التأسيس  إجازة رسمية في جميع القطاعات بالمملكة العربية السعودية، وجاء ذلك في إطار تعزيز الانتماء السعودي للتاريخ الوطن، حيث يعتبر يوم التأسيس هو الذكرى الرسمية لتأسيس الدولة السعودية والتي مرت بثلاث مراحل، وهي “الدولة السعودية الأولى” و”الدولة السعودية الثانية”، و”الدولة السعودية الثالثة”.

ثم صارت المملكة العربية السعودية، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في 22 من شهر فبراير من كل عام، وذلك من بداية عام 2022، حيث أن الدولة السعودية تم تأسيسها 30 من جمادى الآخر لعام 1139 هجرية بعد تولي الإمام محمد بن سعود.

عطلة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية

يوم التأسيس يعتبر مناسبة وطنية في المملكة العربية السعودية وهو ذكرى تأسيس السعودية منذ عام 1727 هجريا، وبذلك تكون مناسبة وطنية من الدرجة الأولى لترسيخ تاريخ المملكة السعودية لدى الشعب السعودي و تخليد هذه الذكرى بأن تكون إجازة رسمية ويتم الاحتفال بها وهذا قرار صادر عن جلاله الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود.

وتم اعتماده وبشكل رسمي، وقد تم التوضيح أنها تختلف عن اليوم الوطني والاحتفال به، حيث أنها ذكرى مستقلة يتم الاحتفال بها وتكون عطلة رسمية لجميع القطاعات من المدارس وغيرها تضاف إلى قائمة إنجازات المملكة العربية السعودية.

عطلة يوم التأسيس السعودي
عطلة يوم التأسيس السعودي

 سبب اختيار يوم 22 إجازة رسمية في المملكة

أكد الملك سلمان أن سبب اختيار يوم 22 من شهر فبراير عطلة رسمية في السعودية هو أن التاريخ يمثل بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيس الدولة السعودية الأولى في عام 1939 الهجري عام 1927 ميلادية، وسمي هذا اليوم بيوم التأسيس، حيث تم إرسال الوحدة والأمل في الجزيرة العربية بعد أعوام كثيرة من التشتت والتفرق، وعدم الاستقرار وختام الصمود أمام العديد من المحاولات للقضاء على دولة السعودية وتم استعادة وتأسيسها.

لذلك يجب الاحتفال بهذا اليوم ليصبح يوم مميز في تاريخ المملكة العربية السعودية، ولتتعرف عليه جميع الأجيال ويفتخروا بوطنهم حتى تنمي مشاعر الانتماء لديهم، والافتخار بماضيهم ويزرع فيهم حب الوطن، والمدافعة عنه حيث أن بناء الأوطان يحيا من الماضي، ولأن من ليس له ماض ليس له مستقبل، والمملكة تمتلك ماضِِ عريق.