ما هي مدة إجازة الأبوة في نظام العمل السعودي ؟

أتاح نظام العمل السعودي إجازة المولود للأب، هذا لكي يتخذ كافة إجراءات التسجيل للمولود، كافة المعاملات الأخري، وهذا من خلال إجازة الأبوة والتي تكون مدتها 3 أيام من تاريخ الولادة، بالإضافة إلى إجازة الأم المحددة ويقدمها الأب خلال إسبوع من تاريخ الولادة أيضا في نظام العمل السعودي يعمل على تقديم سبل الراحة للعاملين داخل المملكة العربية السعودية.

 إجازة الأبوة
إجازة الأبوة

مدة إجازة الولادة للمرأة العاملة حسب قانون العمل

  • تصل مدة إجازة الولادة للمرأة 10 أسابيع مدفوعة الأجر، بالإضافة إلى استطاعتها لتوزيع الإجازة كما شاءت.
  • يتم حساب الاجازة من تاريخ الولادة بحد أقصى 4 أسابيع، يحدد تاريخ الإجازة من خلال تقديم الورق المصدق من قبل الجهات المختصة.
  • بالإضافة الي منع جهة العمل من تشغيل المرأة خلال أسابيع الوضع التي تبدأ بعد الولادة مباشرة، كما أن القانون أتاح فرصة تمديد شهر إضافي، لكن هذا الشر بدون أجر مدفوع.
  • في حالة مرض المولود أو الإعاقة يحق للمرأة تمديد إجازة الوضع شهر مدفوع الأجر،بالإضافة إلى حصول المرأة على إجازة تصل إلى 108 يوم كحد أقصى في السنة في حالة تعرضها لاضطرابات صحية.

كم مدة إجازة المولود للأب؟

  1. تم إصدار مرسوم سامي عام 1426 يضمن علاقة إيجابية بين صاحب العمل والعاملين معه من خلال تحديد الإجازات التي يستحقها العمال،من ضمن تلك الإجازات إجازة الأبوة في المملكة العربية السعودية.
  2. يحق لموظفي القطاع الخاص إجازة تصل إلى 3 أيام من تاريخ الولادة وفقا للمادة 113 ، كما أن تلك الاجازة تكون مدفوعة الأجر.

هل يوجد إجازات أخرى للموظف تبعا لقانون العمل السعودي؟

  • يمكن للموظف أو الموظفة الحصول علي العديد من الإجازات إذا إستدعى الأمر، ولا تقتصر تلك الأجازات فقط على إجازة المولود، هناك العديد من الإجازات التي تشمل إجازة الوفاة وتختلف مدة تلك الإجازة بإختلاف درجة القرابة، إجازة المرافقة، غسيل الكلي، إجازة حدوث كارثة ما، إجازة الإصابة بمرض خطير،إجازة الأبوة والتي تم الحديث عنها.
  • الجدير بالذكر أن الموظف إذا تعرض لأي من الحالات السابقة يجب أن يقدم الأوراق المطلوبة من جهة صاحب العمل لإثبات صحة كلامه.