الجوازات السعودية: مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني الجديد ورسوم الحصول عليه

أعلن وزير الداخلية السعودي منذ يومين في الخميس 10 فبراير 2022 عن تدشين أول جواز سفر إلكتروني جديد يحمل الشكل الإلكتروني ليحول الجواز التقليدي من جواز مقروء إلى جواز إلكتروني يمكن قراءته من كافة البوابات الإلكترونية في دول العالم المختلفة، ومع الإعلان عن هذا الجواز زاد التساؤلات حول مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني الجديد، رسوم الحصول عليه وذلك موقف الجواز القديم الذي لم يتم انتهاء مدته بعد، ومن خلال سطور هذا المقال إليكم الإجابة عن كافة هذه التساؤلات، والتي تم التصريح عنه بالفعل من قبل الجوازات السعودية.

مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني

أعلنت الهيئة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بعد اعتماد جواز السفر الإلكتروني الجديد بدلًا من جواز السفر القديم عن مراحل إصدار جواز السفر من القديم إلى الإلكتروني الجديد، وقد أكدت الجوازات السعودية على مراحل إصدار الجواز والتي جاءت كالآتي:

  1. المرحلة الأولى: يتم إصدار جواز السفر الإلكتروني الجديد من 3 مناطق مختلفة وهي المنطقة الشرقية، منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة.
  2. المرحلة الثانية: يتمكن الراغبين في تغيير الجواز القديم بالجواز الإلكتروني الجديد من خلال التوجه إلى جميع منافذ إدارات الجوازات في كافة أرجاء المملكة.
  3. إصدار جواز السفر من خلال الدخول على منصة أبشر الإلكترونية، وهي تعتبر المرحلة الثالثة للحصول على جواز السفر الجديد.

وأكدت الجوازات السعودية أن إصدار جواز السفر في المرحلة الأولى والثانية، يكون بشكل محدود بشكل يومي في كافة مناطق المملكة، وذلك على حسب الحجز المسبق من خلال منصة أبشر.

رسوم جواز السفر السعودي الجديد

بعد تدشين جواز السفر الإلكتروني واستبداله بالجواز القديم تم الإشارة إلى طريقة الحصول على الجواز الجديد من خلال أكثر من طريقة واسهلها كانت من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وتم التأكيد على أن إتمام إجراءات الحصول على الجواز الجديد تكون بعد دفع رسوم الحصول عليه، والتي تكون 300 ريال سعودي في حالة استبدال النسخة الورقية بالإلكترونية وتكون صالحة لمدة 5 سنوات، وفي حالة الرغبة في تجديده لنسخة صالحة لمدة 10 سنوات تكون رسوم الجواز 600 ريال سعودي.

كما تم التأكيد على أنه حتى الآن لم يتم إلغاء الجواز الورقي القديم ومازال ساري حتى الآن في كافة المنافذ البحرية، والجوية والبرية.