اليوم العالمي للإذاعة… والمحاور التي ترتكز عليها احتفالية هذا العام

غداًا اليوم العالمي للإذاعة والذي تم إقراره في عام 2012 هو بالفعل يوم عالمي يخص العالم كله لأنه يهتم ويحتفل ويقدر الدور الهام الذي تقدمه الإذاعة وخاصة المسموعة الذي يوافق 13 من فبراير من كل عام وهو اليوم الذي يوافق ذكرى اطلاق الامم المتحدة لها في عام 1946 ميلادية، وقد تم اتخاذ شعار لذلك الموعد من كل عام لعام 2022 هو ” الإذاعة والثقة”.

متى تم إعلان اليوم العالمي للإذاعة

تم إعلان اليوم العالمي للإذاعة في عام 2011 التي قامت بالإعلان عنه الدول الأعضاء في منظمة اليونسكو وقد اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012 ميلادية يتم الإحتفال به في 13 من فبراير من كل عام.

اليوم العالمي للإذاعة… والمحاور التي ترتكز عليها احتفالية هذا العام

ما هي الإذاعة

الإذاعة هي أداة لها القدرة على الفاعلية للحياة الإنسانية ، فهي منبرا كبيرا يقوم بنشر الخطب الديمقراطية، والإذاعة من أكثر الوسائل الإعلامية استخداما فهي تمتلك القدرة الفعالة والكبيرة على الوصول إلى عدد كبير جدا من الناس فهي تقوم برسم معالم المجتمع المتنوعة كما أنها ساحة كبيرة تتيح للجميع إمكانية التعبير عن آرائهم والاستماع إليهم.

برنامج الاحتفالات في عام 2022

اهتمت منظمة اليونسكو باليوم العالمي للإذاعة في هذا العام وهو 2022 ميلادية وقامت بدعوة محطات إذاعات العالم للإحتفالات باليوم العالمي للإذاعة في نسخته الحادية عشر وكذلك الاحتفال بذكرى مرور أكثر من قرن على تأسيس الإذاعة والاحتفال في هذا العام تركز على ثلاث محاور رئيسية هي :

الثقة في الصحافة الإذاعة: هذا العصر هو عصر التقدم التكنولوجي ولكى يتم المحافظة على الثقة التي تم تقديمها لمستمعي الإذاعة وكذلك رفع مستواها لابد ان نسعى إلى إنتاج محتوى عالى الجودة بالاعتماد على معلومات موثوق فيها ومشاركتها للصالح العام.

سهولة الوصول: يتم التركيز على خدمة تقديم المعلومة لجميع المستمعين وجعلها مشاركة مجتمعية بما فيهم الأشخاص أصحاب الإعاقات المختلفة ويتم العمل على إبتكار أسس لتوصيل المعلومة مثل إستخدام لغات الإشارة أو الترجمة الآلية للأشخاص ضعاف السمع أو المستمعين المكفوفين.

استمرارية محطات الإذاعة: لابد وأن نضمن للإذاعة أن تظل مستمرة حتى في أسوأ الظروف المالية العالمية للإعلام فنعمه جاهدين على جذب أكبر عدد ممكن من المستمعين المخلصين والمحافظة عليهم.