‏50 يوما على رمضان… تعرف على أول أيام صيام شهر رمضان الكريم

جاءت الحسابات الفلكية أن هلال شهر رمضان الكريم لعام 1443 هجريا يولد بعد 50 يوما، وذلك بعد حدوث الإقتران، 29 من شعبان 1443  هجرية والموافق 1 من أبريل هو يوم رؤية الهلال، يتبقى 50 يوما على رمضان الشهر المبارك الذي ينتظره المسلمين، تؤكد الحسابات الفلكية أن غرة شهر رمضان تبدأ يوم السبت الموافق 2 إبريل.

50 يوما على رمضان
50 يوما على رمضان

التقويم الهجري واعتماده على الشهر القمري

  • يعتمد التقويم الهجري على الشهر القمري من خلال المدة الزمنية التي يستغرقها القمر لكي يدور دورته الكاملة حول الأرض.
  • التقويم الإسلامي أو الهجري الذي يعتمد على رؤية القمر ليتم تحديد الأشهر، تتخذه السعودية وغيرها من البلدان العربية التقويم الرسمي للدولة.
  • في عهد الخليفة عمر ابن الخطاب أنشأ التقويم الهجري حيث قام بجعل هجرة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة مرجعا لأول سنة، كانت الهجرة 12 من ربيع الأول،24 سبتمبر لعام 662 ميلاديا، ولذا تمت تسميت التقويم الهجري أو الإسلامي بهذا الإسم.
  • وتأتي الأشهر الهجرية بهذا التسلسل من أول المحرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.
  • لقد سخر الله عز وجل السماء والأرض لخدمة البشرية، في الأجرام السماوية تزخرف السماء حيث يتم دراسة الوقت من خلال كل حركة، هذا لثبات الحركة واستقرارها كالشمس، الأقمار، النجوم، الكوكب، فمن خلال المتابعة لحركة تلك الأجرام السماوية وحساب الحركة يتم تحديد التقويم، هو ما اعتمد عليه الإنسان منذ القدم.

موعد أول يوم لشهر رمضان لعام 1434 في المملكة العربية السعودية

  1. تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة العربية الوحيدة التي يعتمد المسلمين علي قرارها في الكثير من الدول من جميع أنحاء العالم، فالسعودية دقيقة في رؤية الهلال لما لديها من إمكانيات متطورة لرصد الكواكب، التمكن من رؤية الهلال بوضوح.
  2. بالإضافة إلى إعتماد العالم الإسلامي كافة على قرار المملكة العربية السعودية لتحديد موعد الحج لوجود الحرم المكي بها
  3. ووفقا لما جاءت به إمساكية رمضان لعام 1443 هجريه، الموافق 2202 ميلادية أن أطول أيام الصيام خلال الشهر الكريم هي يوم الأحد الموافق 1 مايو، يوافق 30 رمضان حيث أنه أطول يوم من حيث ساعات الصيام.