طريقة التسجيل بالخطوات في الضمان الاجتماعي المطور 1443 وكيفية احتساب الدخل الشهري للأسرة

طرحت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية رابط الضمان الاجتماعي من أجل تسجيل الفئات ذات الدخل المنخفض والمتوسط في برنامج الضمان الاجتماعي للاستفادة من الدعم الشهري لهم، حيث يعتبر التسجيل الإلكتروني في الضمان الاجتماعي من أهم الخدمات التي طرحتها الوزارة لتسجيل المستفيدين وتقديم طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي، وخاصةً بعد تطوير النظام واشتماله على مجموعة جديدة من القواعد والشروط ليكون دقيقًا في اختيار الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي لمساعدة أكبر قدر ممكن من المواطنين، وفيما يلي إليكم خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

بعد أن قررت وزارة التنمية الاجتماعية في السعودية تحديث الضمان الاجتماعي الذي كان ثابتًا على قواعده وشروطه لسنوات طويلة، وازداد البحث من قبل المواطنين عن شروط القبول في الضمان الاجتماعي وطريقة التقديم في البرنامج من أجل الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي، حيث يتم تخصيص هذا الدعم من أجل الأسر والأفراد المحتاجين إليه بشدة باستمرار حياتهم بدون اللجوء للغير.

وقد تم توضيح خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي كالتالي:

  • على الشخص المستفيد التوجه لبوابة وزارة التنمية الاجتماعية ثم اختيار الخدمات الإلكترونية من الواجهة الرئيسية.
  • يجب أن يكون للمستخدم حساب شخصي في البوابة قبل استكمال الخطوات التالية.
  • إذا لم يملك المستخدم للحساب عليه بالضغط على تسجيل جديد وملأ الخانات الفارغة بالمطلوب منها والتعرف على شروط وأحكام النظام والموافقة عليه.
  • وبعد إنشاء الحساب الشخصي يتم فتحه لإرفاق الوثائق والمستندات الرسمية التي تثبت حالة الشخص.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

من خلال مجموعة الخطوات القادمة يتم احتساب قيمة الدعم الشهري للمستفيدين من الضمان الاجتماعي:

  1. يحدد الدخل الشهري للأسرة أو الفرد المستفيد من الدعم.
  2. ومن ثم خصم نصف قيمة الدخل ليضاف إلى مجموع الدخل الغير مكتسب للمستفيد مع وجود استثناءات لبعض الفئات هي ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقات وبرامج الدعم.
  3. المجموع الناتج يتم مقارنته مع أدنى حد للمعاش المحتسب من الضمان الاجتماعي للأسرة وللفرد إذ أن قيمته للأسرة 1100 ريال وللفرد 550 وإذا كان أكثر من ذلك لا يسمح للمستفيد بالحصول على الدعم.